“البام” يرشح اليهودي سيمون سكيرا في الانتخابات

رشح عبد اللطيف وهبي، أمين عام حزب الأصالة والمعاصرة (البام)، سيمون سكيرا، رئيس جمعية “الصداقة المغربية الإسرائيلية”، في الانتخابات التشريعية والجماعية التي يستعد المغرب هذه السنة لدخول غمارها. وهو الخبر الذي أكده سكيرا نفسه في تدوينة على حسابه الشخصي ب”فيسبوك” قائلا “بمشيئة الله، سأتقدم للترشح في الانتخابات المقبلة الخاصة بجهة الدار البيضاء الكبرى”.

وأعلن الحزب، الذي يعتبر واحدا من أكبر الأحزاب المعارضة في المغرب، أن ترشيح اليهودي سيمون سكيرا، لم يأت في سياق عودة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل، بل لأنه مواطن مغربي بكل بساطة، من حقه أن يترشح للانتخابات.

وأكد وهبي، في تصريحات إعلامية نقلت على لسانه، أن الحزب سيتوجه لتزكية سكيرا، بمدينة الدار البيضاء، مسقط رأسه، والتي تعرف منافسة شرسة بين الأحزاب الكبرى المشكلة للخارطة الحزبية والسياسية في المملكة.

ويعتبر سكيرا، الذي ولد في الدار البيضاء سنة 1952، حيث كان والده يملك أحد أشهر المقاهي في العاصمة الاقتصادية، قبل أن يهاجر إلى الدولة العبرية، واحدا من أشد المدافعين عن قضية الصحراء الوطنية، خارج البلاد، وفي المحافل الدولية، كما أنه من دعاة التطبيع بين المغرب وإسرائيل.

ويقيم سكيرا، الذي يشغل منصب السكرتير العام لليهود المغاربة بفرنسا، في باريس. ويتردد على المغرب بشكل منتظم، حيث شارك في العديد من التظاهرات والملتقيات.

وقد سبق لسكيرا أن أثار جدلا كبيرا بمعارضته لقانون سحب الجنسية المغربية عن اليهود المغاربة المقيمين في إسرائيل، الذي سبق أن تقدم  به حزب الأصالة والمعاصرة، قبل أن يتراجع عنه بعد لقاء جمع سكيرا بأمينه العام السابق إلياس العماري.

وكان سكيرا من أوائل المبشرين بعودة الدفء إلى العلاقات المغربية الإسرائيلية، سواء من خلال تصريحاته لوسائل الإعلام، أو من خلال تدويناته التي كانت تثير جدلا كبيرا.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*