جديد… “وني يا سمرا” ديو غنائي بالأمازيغية والحسانية

تزامنا مع الاعتراف التاريخي للولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء وفتح العديد من الدول لقنصلياتها بالأقاليم الجنوبية للمملكة، يحتفي الفنانان أساوي وهشام ماسين، بالحدث، بإطلاق “فيديو كليب” أغنيتهما الجديدة الأمازيغية الحسانية بعنوان “وني يا سمرا”، من إنتاج وتمويل المجلس الإقليمي لمدينة آسا الزاك.

وتم تصوير هذا العمل الفني المشترك في قالب ملحمي شبابي عصري في 2019 لكن لم يكتب له أن يرى النور إلا أخيرا بسبب بعض المشاكل المادية، ليتزامن صدوره مع الاعتراف التاريخي للولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء إلى جانب مجموعة من المنجزات والتقدم الإيجابي الذي حققه المغرب في ملف القضية الوطنية.

وجاء العمل مساهمة من الفنانين للتعبير عن مغربية الصحراء من منطلق فني، لما يحمله “الكليب” من رسائل ودلالات رمزية قوية وطنية ودعوة إلى التعايش والسلام والحوار.

وولد الفنان الشاب محمد بوغدا، الذي يحمل الاسم الفني أساوي، بإقليم أسا الزاك، وهو طالب باحت بشعبة علم الاجتماع بجامعة ابن زهر. ويعتمد في نمطه الفني على دمج الحسانية والأمازيغية كوجهان مختلفان لهوية واحدة. شارك في مجموعة من الملتقيات الجهوية والوطنية، وحل ضيفا على مجموعة من اللقاءات التلفزية بمحطة العيون وقناة المغربية.

أما هشام ماسين، فهو فنان أمازيغي سوسي من مواليد مدينة أكادير، ترعرع بين أحضان أسرة فنية هي أسرة الفنان الكبير المرحوم عموري مبارك، كما عاش طفولته الأولى في حي شعبي بأنزا شمال مدينة أكادير لينتقل بعد ذلك إلى حي الموظفين بأكادير. ويعتبر من الوجوه الشبابية التي تعمل على تطوير الموسيقى الأمازيغية العصرية من خلال تغيير في الإيقاع والكلمات لمسايرة تطور الأغنية المغربية والعالمية، كما يؤمن هشام بأن الفن بدون علم أو مستوى فكري يبقى محدودا ومغلقا تنعدم فيه روح التطور والرقي.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*