تعليق التلقيح بأسترازينيكا مؤقتا

انضمت هولندا، أخيرا، إلى قائمة البلدان التي توقفت مؤقتا عن استخدام كافة مخزونها من لقاح أسترازينيكا، بعد الدنمارك والنمسا وإستونيا ولاتفيا ولوكسمبورغ وليتوانيا وإيسلندا والنرويج، إضافة إلى إيرلندا، بعد توصلها بتقارير طبية عن إصابة العديد من الملقحين به بتخثر في الدم وجلطات دموية. وأعلنت هولندا، تعليق استخدام اللقاح البريطاني السويدي، كإجراء وقائي، بعد تسجيل آثار جانبية خطيرة محتملة على الذين خضعوا له، في انتظار تحقيق معمق أكثر.

وقالت وكالة الأدوية الدنماركية، إنها تمتلك جميع الوثائق، التي تثبت أن لقاح “أسترازينيكا”، المصنع في الهند، آمن وفعال، لكنها مجبرة على التفاعل مع المعلومات بخصوص آثاره الجانبية الخطيرة المحتملة، في الوقت الذي أعلنت السلطات الصحية النمساوية تعليق استخدام اللقاح نفسه بعد وفاة ممرضة بسبب “مشاكل خطيرة في تخثر الدم”، بعد أيام قليلة من تلقيها جرعة منه، وسجلت وكالة الأدوية الأوربية، 22 حالة تجلط في الدم ضمن ثلاثة ملايين شخص تلقوا اللقاح نفسه في المنطقة الاقتصادية الأوربية، معلنة، في الوقت نفسه، أن تحقيقا مبدئيا أظهر أنه غير مسؤول على الأرجح عن وفاة الممرضة النمساوية.

ورخص المغرب لاستعمال لقاح “أسترازينيكا”، المصنع في الهند، في حملته التلقيحية، التي تجاوزت سقف 4 ملايين ملقح، ويستعد لاستقبال جرعات جديدة من اللقاح نفسه، المصنع في كوريا، دون أن يتم تسجيل أي آثار جانبية خطيرة على الذين خضعوا له. كما أن المغرب كان من أوائل الدول التي استعملت “أسترازينيكا” لفائدة كبار السن، قبل أن تحذو باقي البلدان الأوربية، التي اقتنته، حذوه، بعد أن ثبت أنه فعال وآمن لجميع الفئات العمرية.

وأكدت شركة “أسترازينيكا”، المصنعة للقاح، أن سلامة المرضى هي الأولوية القصوى بالنسبة إليها، في ردها على البلدان الأوربية التي علقت استخدام لقاحها، مضيفة، في بلاغ تناقلته وسائل الإعلام الدولية، أن الترخيص له تم وفق معايير صحية واضحة وصارمة، بعد دراسته على نطاق واسع في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*