رسميا: رغم الجدل، المغرب يواصل استعمال أسترازينيكا

في خضم الجدل العالمي حول لقاح أسترازينيكا، نتيجة ظهور حالات معزولة للانسداد التجلطي، أظهر المغرب أنه ثابت فيما يتعلق بسيادته الصحية. ففي الوقت الذي علقت مجموعة من الدول استعمال أسترازينيكا بشكل مؤقت، قررت المملكة غير ذلك. وفي بلاغ نشر يوم 16 مارس، والذي تتوفر الصحافة على نسخة غير موقعة أو مختومة منه ولكن مصدرا مقربا من الملف أكد لنا مصداقيته، أوصت اللجنة العلمية التقنية لتطوير استراتيجية التلقيح بمواصلة استعمال لقاح أسترازينيكا.

وتشرح الوثيقة المعنية أن لجنة الصيدلة الاحتراسية لم تكتشف سوى 4 حالات للانسداد التجلطي، بعد تلقيح أكثر من 783 992 5 شخص، من بينهم 695 628 4 تلقوا جرع أسترازينيكا. وأكد نفس المصدر أنه “بعد تحاليل معمقة للحالات المبلغ عنها، لم يتم اكتشاف الانسداد التجلطي سوى لدى حالة واحدة، لذلك لم يتم ربط علاقة بين التلقيح وحالة الانسداد التجلطي، والتحقيق جار بخصوص حالة أخرى”.

وفيما يتعلق بالجدل القائم في أوروبا، شرحت اللجنة أنه من 5 ملايين جرعة لأسترازينيكا في القارة العجوز، سجلت فقط 30 حالة انسداد تجلطي. وفي المملكة المتحدة، سجلت 35 حالة من بين 000 700 9 شخص ملقح.

وبالإضافة لمعطيات صيدلية الحراسة، اعتمدت اللجنة كذلك على تصريحات منظمة الصحة العالمية، والوكالة الأوروبية للأدوية. وخلصت اللجنة إلى أنه “ستستمر اللقاحات المستعملة في الحملة في الخضوع إلى المتابعة لأي أعراض سلبية بعد التلقيح، مع استمرار المراقبة العلمية”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*