الوكالة الأوربية للأدوية: “أسترازينيكا” آمن وفعال

حسمت الوكالة الأوربية للأدوية، في الجدل الذي أثير حول لقاح “أسترازينيكا”، مؤكدة “أمنه وفعاليته” وعدم ارتباطه بزيادة خطر حصول جلطات أو تخثر في الدم.

وقالت مديرة الوكالة، في مؤتمر عبر تقنية “الفيزيوكونفيرونس”، إن اللجنة العلمية توصلت إلى أن منافع اللقاح في الحماية من مخاطر “كورونا”، المرتبطة بالوفيات وحالات الاستشفاء، تفوق مخاطره المحتملة، دون أن تستبعد وجود رابط بينه وبين بعض الاضطرابات النادرة لتخثر الدم.

واستأنفت العديد من البلدان الأوربية، اليوم (الجمعة) استعمال اللقاح في حملاتها التطعيمية، بعد أن علقته مؤقتا، من بينها إيطاليا، التي أعلن رئيس وزرائها، استئناف التلقيح ب “أسترازينيكا” ابتداء من اليوم، وإسبانيا، التي أعلنت، عبر وزيرة الصحة كارولينا دارياس، أن بلادها ستستأنف ابتداء من الأربعاء المقبل استخدام اللقاح نفسه في حملة التلقيح ضد الفيروس، وألمانيا التي عادت إلى استعماله أمس (الخميس)، ثم فرنسا التي أعلن رئيس حكومتها جون كاستيكس، أنه سيأخذ أول جرعة منه اليوم (الجمعة).

من جهتها، أوصت اللجنة العلمية ل”كوفيد 19″، بالاستمرار في استعمال لقاح “أسترازينيكا” في الحملة الوطنية للتلقيح بالمغرب، بعد عدم اكتشاف أي رابط بين استعمال اللقاح وتخثر الدم، كما أوصت وزارة الصحة، في بلاغ لها عممته على وسائل الإعلام، بمواصلة استعماله، بعد توصلها بتقرير عن تقييم الأعراض الجانبية للقاح نفسه، أكدت من خلاله اللجنة الوطنية الاستشارية لليقظة الدوائية أن فوائده تفوق مخاطره، نافية وجود أي صلة مباشرة بين الأعراض الجانبية المتمثلة في جلطات دموية أو تخثر لدى المستفيدين منه.

وأكدت وزارة الصحة، أنها لم تسجل أي وفاة ضمن المستفيدين من لقاح “أسترازينيكا” نتيجة مضاعفات جانبية له، مضيفة أنها تتابع سلامة لقاحات فيروس “كورونا” المتوفرة في المغرب بشكل مستمر، من خلال متابعة ودراسة حالات الأعراض الجانبية والأدلة العلمية والبيانات المتوفرة حولها محليا ودوليا، بالتنسيق مع الجهات الصحية والرقابية.

من جهتها، أوصت منظمة الصحة العالمية بمواصلة استخدام لقاح “أسترازينيكا” في حملات التلقيح عبر العالم، في الوقت الذي أكدت مديرة الوكالة الأوربية للأدوية، أن الهيأة مقتنعة بفوائده وفعاليته في الحماية من الإصابة بالفيروس.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*