اتفاقية شراكة بين رجال أعمال مغاربة وإسرائيليين

وقع رجال أعمال مغاربة وإسرائيليين، أمس الاثنين، اتفاقية شراكة إستراتيجية من أجل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية وتطوير المجال التكنولوجي بين البلدين.

الاتفاقية، التي تم توقيعها خلال لقاء افتراضي، وقعها من الجانب المغربي شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، ورون تومر، رئيس هيئة المشغلين وأرباب الأعمال الإسرائيلية ويوريل لين، رئيس اتحاد غرف التجارة الإسرائيلية، عن الجانب الإسرائيلي.

وتهدف اتفاقية الشراكة إلى إقامة حوار مفتوح ودائم بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب والهيئة الإسرائيلية للمشغلين وأرباب الأعمال اللذان سيعملان بشكل مشترك على توحيد جهودهما لخلق نوع من التآزر والانسجام القوي بين مجتمعات الأعمال المعنية الفاعلة في القطاعات الرئيسية، وإرساء فضاء لتبادل المعلومات والخبرات في المجالات ذات الاهتمام المشترك بما فيها قطاع الاستيراد والتصدير والبحث والتنمية والابتكار والتكنولوجيا وفتح آفاق اقتصادية واعدة والبحث عن مزيد من الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاعات مختلفة مثل السياحة والزراعة والتكنولوجيا والابتكار.
وقرر الطرفان، في إطار هذه الاتفاقية، إنشاء مجلس أعمال ثنائي من أجل تعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين من خلال تبادل البعثات التجارية، وتنظيم لقاءات الأعمال، وإنشاء مقاولات مغربية في إسرائيل وأخرى إسرائيلية في المغرب.

وأعلنت إسرائيل والمغرب، في دجنبر الماضي، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها سنة 2000 إثر الانتفاضة الفلسطينية الثانية، ليصبح المغرب بذلك رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع الدولة العبرية بعد الإمارات والبحرين والسودان، وقبلها مصر والأردن.

وفي الشهر نفسه، وقعت الحكومة المغربية، في شخص رئيسها سعد الدين العثماني، إعلانا مشتركا بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي للعاصمة الرباط واستقباله من طرف جلالة الملك محمد السادس.

ووقع المغرب وإسرائيل، بالمناسبة نفسها، 4 اتفاقيات في مجالات متعددة. ويتعلق الأمر باتفاق حول الإعفاء من إجراءات التأشيرة بالنسبة إلى حاملي الجوازات الدبلوماسية وجوازات الخدمة، ومذكرة تفاهم في مجال المالية والاستثمار، وحول الابتكار وتطوير الموارد المائية، ومذكرة تفاهم في مجال الطيران المدني.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*