ربي يوشياهو بينتو على غلاف مجلة أمريكية

زينت صورة الحاخام ربي يوشياهو يوسف بينتو، غلاف مجلة “آمي” التي تصدر في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي خصصت له صفحات ضمن عددها الصادر أخيرا، تحدثت فيها عن مساره وشخصيته وعلاقته بالمغرب.

وعنونت المجلة الأمريكية غلافها ب”ربي يوشياهو يوسف بينتو، زيارة لا تنسى مع كبير حاخامات المغرب”، كما أجرت حوارا مطولا مع الحاخام خلال زيارته الأخيرة إلى مانهاتن، قبل العودة من جديد إلى المغرب، حيث سيقضي عيد الفصح. وهو الحوار الذي تحدث فيه ربي بينتو عن أزمة فيروس كورونا وعن تجربة السجن التي مر بها في إسرائيل، وعن منظمته شوفا إسرائيل، وغيرها من المواضيع الهامة.

وكانت مجلة “تيل كيل” الأسبوعية، المعروفة في المغرب، قد أنجزت قبل حوالي أسبوعين، ملف خاصا عن الحاخام يوشياهو يوسف بينتو، رئيس المحكمة العبرية للدار البيضاء، وحفيد الحاخام الأكبر حاييم بينتو، دفين مدينة الصويرة، عنونته ب”حاخام أصحاب النفوذ”، وصفته فيه بأنه رجل دين في عداد النجوم، يتنقل بشكل كبير بين البلدان على متن طائرته الخاص، دون أن ينقص ذلك شيئا من حبه وتعلقه الكبير بالمغرب، بلده الذي يقول إنه يرغب في أن يخدمه بكل ما أوتي من علاقات وشبكات واسعة، مستعملا هيبته التي اجتمع فيها ما تفرق في غيره من الحاخامات، الدين والدبلوماسية والاقتصاد.

وفي حواره مع “تيل كيل”، وهو أول حوار من نوعه يدلي به الحاخام يوشياهو بينتو لوسيلة إعلام مغربية، منذ وطأت قدماه أرض المملكة قبل حوالي سنتين، تحدث الحاخام عن أصوله وتحدره من عائلة حاخامات عريقة، هي عائلة بينتو التي عاشت في سوريا وإسبانيا والبرتغال قبل أن تستقر في المغرب، كما تحدث عن “الكابالا”، الطريقة الدينية الصوفية في الديانة اليهودية، والتي يعتبر واحدا من كبار معلميها، كما تحدث عن علاقته بجلالة الملك محمد السادس ولقاءه به.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*