مشروع قانون للتطبيع أمام مجلس الشيوخ الأمريكي

قدم أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي، مشروع قانون لتطبيع العلاقات بين إسرائيل ومجموعة من البلدان العربية والإسلامية، لسنة 2021، على خلفية نجاح الاتفاقيات المعروفة باتفاقات أبراهام، حسب ما أورده موقع لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس، على الأنترنت. وهي خطوة جديدة يعرفها مسلسل التطبيع بين الدولة العبرية وبلدان أخرى.

وبموجب مشروع القانون، تتقدم الولايات المتحدة الأمريكية، إستراتيجية لتعزيز وتوسيع نطاق اتفاقيات أبراهام، والاتفاقيات الأخرى ذات الصلة بتطبيع العلاقات مع إسرائيل، لتشمل بلدانا أخرى، مستندا على نجاح اتفاقيات التطبيع التي وقعتها الدولة العبرية مع المغرب والإمارات والبحرين والسودان. وهي الإستراتيجية التي تشمل حسب تقارير إعلامية، تقييم الاحتياجات المستقبلية للهيئات من الموارد والموظفين، ومجالات التعاون في مختلف القطاعات، ووصفا تفصيليا لكيفية استفادة الحكومة الأمريكية من الجهود الدبلوماسية والموارد التي يقدمها أصحاب المصلحة الآخرون، بهدف دعم التطبيع والتنمية الاقتصادية، وتوصيات لتحسين التعاون والتنسيق بين الدول.

واعتبر الموقع، أن القانون ينص على أن السياسة الأمريكية تتمثل في تعزيز وتوسيع نطاق هذه الاتفاقيات، من خلال التنسيق مع كل الدوائر الحكومية، خاصة وزارة الخارجية، ووزارة الدفاع، والوكالة الأميركية للتنمية الدولية. 

وتم التوقيع على اتفاقيات أبراهام في واشنطن في شتنبر الماضي، لإقامة علاقات دبلوماسية بين إسرائيل ودول عربية من بينها الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل والبحرين، قبل أن يستأنف المغرب علاقاته الدبلوماسية مع الدولة العبرية، وفق اتقاق ثلاثي بين الرباط وتل أبيب وواشنطن، جاء بعد قطيعة منذ سنة 2000، إثر اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

ومن المنتظر أن تلتحق ثلاثة بلدان عربية بركب التطبيع مع إسرائيل، هي السعودية وقطر وسلطنة عمان، إضافة إلى دولة إفريقية رابعة هي النيجر، حسب ما أكده إيلي كوهن، وزير الاستخبارات الإسرائيلي، في حوار أجراه مع الموقع الإلكتروني لصحيفة “يديعوت أحرونوت”. وهو الخبر نفسه الذي أكده بنيامين ناتانياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، في لقاء مع إذاعة الجيش الإسرائيلي، وحوار آخر مع قناة “24 نيوز” الإسرائيلية، كشف خلالهما عن وجود 4 اتفاقيات سلام مقبلة مع دول عربية، في إطار ما يعرف ب”اتفاقات أبراهام”، دون الكشف عن أسمائها.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*