الولايات المتحدة الأمريكية: فصل منصف السلاوي، المسؤول عن اللقاح خلال ولاية دونالد ترامب، بسبب التحرش الجنسي

تم فصل منصف السلاوي، المسؤول السابق عن حملة التلقيح تحت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، يوم الأربعاء 24 مارس 2021، من طرف شركة الأدوية العملاقة “كلاكسو سميث كلاين”، بسبب التحرش الجنسي. وطُرد السلاوي، الذي ترأس حملة التلقيح الأمريكية، من طرف مختبر الأدوية إثر اتهام بالتحرش الجنسي بسلوك غير لائق.

وفصلت شركة “كلاكسو سميث كلاين” منصف السلاوي من منصبه كرئيس لشركة التكنلوجيا الإحيائية “غالفاني بيوإلكترونكس”، التي تملك فيها الشركة البريطانية “كلاكسو سميث كلاين” غالبية الأسهم. وأجري تحقيق داخلي بعد أن أبلغت موظفة عن إساءة جنسية وقعت منذ سنوات. وذكرت شركة “كلاكسو سميث كلاين” في بلاغ أنه مباشرة بعد الرسالة، اتصلت بمكتب محاماة استطاع أن يؤكد الشكوى بعد التحقيق. ووصفت الشركة سلوك السيد السلاوي بكونه “غير مقبول على الإطلاق”، مؤكدة أنه أساء استخدام منصبه القيادي. وأصبح منصف السلاوي معروف عالميا بعد أن عينه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتسيير عملية “وارب سبيد”. وكانت الحملة تهدف إلى إنتاج وانتقاء وتوزيع لقاحات كوفيد-19 في الولايات المتحدة السنة الماضية. وفي شهر يناير، استقال السيد السلاوي من هذا المنصب.

يبلغ السيد السلاوي 61 سنة، وولد في مدينة أكادير بالمغرب. بعد حصوله على دكتوراه في علم المناعة والبيولوجيا الجزيئية، درس في جامعة هارفرد. وقبْل أن يشغل منصب رئيس شركة “غالفاني بايوإلكترونيكس”، عمل السيد السلاوي في شركة “كلاكسو سميث كلاين” لمدة 30 سنة، شاغلا العديد من المناصب الهامة. شركة “غالفاني بايوإلكترونيكس” شركة للبحث الطبي، متخصصة في تطوير الأدوية البيو إلكترونية لعلاج الأمراض المزمنة، إذ أُسست نتيجة شراكة بين “كلاكسو سميث كلاين” و”فيريلي لايف ساينسز”، المعروفة سابقا باسم “غوغل لايف ساينسز”. و”فيريلي” هي فرع من شركة “ألفابيت”، الشركة الأم لغوغل.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*