تعيين مغربي في المجموعة الاستشارية التشخيصية والتقنية لمنظمة الصحة العالمية

عُين مدير وكبير المستشارين وعضو لجنة إدارة مؤسسة مصير (المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والإبداع والبحث العلمي)،  الدكتور حسن الصفريوي، عضوا بالمجموعة الاستشارية التشخيصية والتقنية لمنظمة الصحة العالمية برسم 2021-2023.

وحسب بلاغ لمؤسسة مصير، سيقدم السيد الصفريوي خبرته فيما يتعلق بتطوير وإنتاج اختبارات التشخيص وتأكيد فعاليتها السريرية وكذا الجانب التنظيمي.

وقد أسست المجموعة الاستشارية التشخيصية والتقنية من طرف منظمة الصحة العالمية بغرض الاستجابة للحاجة الماسة إلى أدوات جديدة لتحسين تشخيص مجموعة من الأمراض المعدية. وستساعد المجموعة الاستشارية التشخيصية والتقنية ومجموعاتها الفرعية منظمة الصحة العالمية لاختبار وترتيب حالات الاستخدام وبيانات المنتجات الهدف، وكذا تسهيل تطوير وتأكيد فعالية الاختبارات، حسب البلاغ.

وللدكتور الصفريوي أزيد من 20 سنة من الخبرة في البحث والتطوير في الوسط الصناعي والجامعي. فهو حاصل على دكتوراه في العلوم الطبية من جامعة لوفان في بلجيكا، وعمل في جامعة سان دييغو في كاليفورنيا.

وبعد ذلك، شغل منصب مدير لمدة 10 سنوات في صناعة التكنولوجيا الحيوية في أوروبا، لا سيما لدى شركة تيجينكس، وهي شركة تابعة للشركة المتعددة الجنسيات “تكيدا”. وفي سنة 2010، انضم الدكتور الصفريوي إلى مؤسسة مصير كمدير مركز التكنولوجيا الحيوية الطبية. و بالاعتماد على خبرته التي امتدت على مدى 10 سنوات في مجال التشخيص، طور الفريق الذي كان يسيره الأدوات الأولى لتشخيص مغربي يستهدف العديد من الأمراض من ضمنها سرطان الثدي وسرطان الدم والسل والتهاب الكبد الفيروسي C، ومؤخراً كوفيد-19.

وللتذكير،  فقد عُين مركز البحث في التكنولوجيا الحيوية الطبية لمؤسسة مصير سنة 2015 كمركز افريقي ممتاز في تشخيص السرطانات والأمراض المعدية من طرف الشبكة الإفريقية لابتكارات الأدوية والتشخيص.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*