رقم هاتفي للتبليغ عن الزيادة في الأسعار

وضعت مصالح عمالة مقاطعات الدار البيضاء آنفا، رهن إشارة المواطنين القاطنين بتراب العمالة، خلال شهر رمضان، رقما هاتفيا (05.22.22.4130) للاتصال بخلايا المداومة، المكلفة بتلقي ومعالجة تبليغات وشكايات المستهلكين والتجار وفعاليات الجمعيات المهتمة، بشأن التموين والجودة والأسعار وكل ما يمكن تسجيله من ممارسات غير مشروعة، من شأنها الإخلال بالسير العادي للأسواق والمس بصحة وسلامة المواطنين.

وتشتغل ثلاث لجان محلية مختلطة، بتراب عمالة مقاطعات آنفا، لحماية المستهلكين واحترام القانون الجاري به العمل في مجال الأسعار و الجودة والاحتكار. وتدخل هذه الإجراءات في إطار الترتيبات الخاصة باستقبال شهر رمضان، والمتعلقة بتموين الأسواق وضبط أسعار المواد الأكثر استهلاكا وتنظيم وتنسيق العمليات الرقابية المتعلقة بحماية المستهلك، والتي كانت موضوع الاجتماع الذي انعقد بمقر عمالة مقاطعات الدار البيضاء آنفا يوم 26 مارس الكاضي.

وذكر البلاغ الذي تم تعميمه على وسائل الإعلام، أن هذا الاجتماع تم تبعا لتوجيهات الاجتماع الذي ترأسه وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، بحضور وزراء القطاعات المعنية وولاة الجهات وعمال عمالات وأقاليم المملكة، يوم الثلاثاء 23 مارس الماضي، وخصص لتقييم وتتبع وضعية تموين الأسواق ومستوى أسعار المواد الأساسية، مع التشديد على ضرورة مواصلة الالتزام بالتدابير الصحية في ظل الأزمة الصحية المتعلقة بفيروس كوفيد 19.

ويشتكي عدد من المواطنين المغاربة، من ارتفاع الأسعار في شهر رمضان، واحتكار السلع المطلوبة والتي عليها إقبال كبير من طرف المستهلكين، خاصة بعد قرار الحكومة القاضي بالإغلاق الليلي في رمضان.

واصطدم المغاربة، قبل أسابيع، بارتفاع أسعار البيض واللحوم الحمراء ولحوم الدواجن إضافة إلى الخضر والفواكه.

وكانت المندوبية السامية للتخطيط، أكدت، في تقرير لها حول تطور أثمان الاستهلاك خلال النصف الأول من سنة 2021، ارتفاع أسعار المواد الخام في السوق الدولية الذي قد يمتد إلى اللحوم الحمراء، إذ أن ما يناهز 87 في المائة من أعلاف الحيوانات والتسمين تتكون من الذرة والشعير والصوجا، ومعظمها تستورد من الخارج. وأشارت إلى أن الزيادات في أسعار الزيوت والمنتجات الغذائية الأخرى مثل الحبوب تعزى إلى ارتفاع أسعار المواد الخام في السوق الدولية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*