جامعة “القرويين” تكرم ربي بينتو

كرمت جامعة “القرويين” في فاس، العاصمة العلمية للمملكة، الحاخام يوشياهو يوسف بينتو، رئيس المحكمة العبرية للدار البيضاء، والمرشح لأن يصبح كبير حاخامات المغرب، حيث التقى بعدد من القائمين على هذا الصرح العلمي والديني الهام، على رأسهم أمل جلال، رئيس الجامعة، ونائبه محمد أديوان.

وأتت الزيارة، التي قام بها الحاخام بينتو إلى مدينة فاس في سياق جولة ستقوده إلى مجموعة من المدن الأخرى مستقبلا، منها الرباط ومراكش وتطوان ووجدة وهي الجولة التي تهدف إلى إرساء أسس التعارف والحوار مع المؤسسات الدينية في المغرب، من أجل إغناء روح التعايش والتسامح بين الديانتين الإسلامية واليهودية، باعتبارها عاملا مهما في إرساء السلام بين الشعوب في العالم.

وقال الحاخام بينتو، في تصريح خص به جريدة الصباح المغربية الشهيرة، إن المغرب يتميز بانفتاحه وتسامحه، مقارنة بباقي بلدان المنطقة بفضل السياسة الحكيمة والرشيدة لجلالة الملك محمد السادس، الذي جعل من بلادنا استثناء فعليا ونموذجا يحتذى به في الحوار الديني والانسجام الاجتماعي والتعدد الثقافي. وأضاف “المغاربة يجب أن يتحدوا جميعا، مسلمين ويهودا، وراء جلالة الملك، من أجل تجاوز أزمة الوباء، التي أبانت أن الإيمان والروحانيات قيم ضامنة للاستقرار الاجتماعي والنفسي. نحن محظوظون لأن لدينا تاريخا وإرثا مشتركا. لقد عرفت الأندلس، في العهدين المرابطي والموحدي ازدهارا حضاريا استثنائيا في تاريخ البشرية، وكانت نموذجا غير مسبوق للعيش المشترك في مجتمع متعدد الثقافات، لم يتكرر إلى اليوم”. 

ويعتبر ربي بينتو، واحدا من أهم الحاخامات اليهود في العالم. فإضافة إلى تأسيسه منظمة “شوفا إسرائيل”، التي تملك فروعا في أكبر العواصم العالمية، وتشييده العديد من المدارس الدينية (اليشيفا)، فهو يحظى بعلاقات واسعة مع أهم السياسيين والزعماء في الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، الذين يزورونه بانتظام من أجل التبرك بدعواته ونصائحه.  

ويوشياهو يوسف بينتو، هو حفيد الحاخام حاييم بينتو، دفين الصويرة، الذي يحظى بتقدير كبير من المغاربة اليهود، الذين يحجون إليه من مختلف مناطق العالم في موسم “الهيلولة”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*