أمريكا تعلق استعمال جونسون أند جونسون وبايدن متهم بالتآمر

وجه دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق، اتهامات خطيرة لجو بايدن، الرئيس الأمريكي الحالي، مؤكدا أنه تآمر مع شركة “فايزر” من أجل تعليق استعمال لقاح “جونسون أند جونسون”، وذلك لأسباب سياسية، مضيفا أن إدارة الدواء والغذاء الأمريكية تكن حبا من نوع خاص إلى شركة “فايزر” المنافسة حسب ما نقلته عنه يومية “ديلي ميل” الأمريكية.

وجاءت اتهامات ترامب، بعد قرار الإدارة المذكورة، وقف استعمال  لقاح “جونسون أند جونسون”، في الولايات المتحدة الأمريكية، في انتظار نتائج التحقيق حول إمكانية تسببه في تخثر الدم والجلطات المؤدية إلى الوفاة، بعد رصد حوالي 6 حالات لنساء تتراوح أعمارهن بين 18 و48 سنة، تلقين اللقاح وتسبب لهم بعد حوالي أسبوعين، في جلطات دموية، علما أن أكثر من 6.8 ملايين شخص استفادوا منه في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى حدود الاثنين الماضي. وهو القرار نفسه الذي اتخذته وكالة الأدوية الأوربية، مما يهدد حملات التلقيح في مجموعة من البلدان داخل الاتحاد الأوربي، الذي وقع اتفاقية مع الشركة المصنعة من أجل الحصول على حوالي 400  مليون جرعة منه بحلول نهاية السنة الجارية، خاصة بعد أن أعلنت شركة “جونسون أند جونسون” تأجيل تسويقه في عدد من البلدان الأوربية.

ويعتبر لقاح “جونسون أند جونسون” من اللقاحات القليلة في العالم، الذي يمنح المتلقي مناعة ضد فيروس “كورونا”، بعد جرعة واحدة، كما أنه سهل التخزين، مما جعل العديد من البلدان تطلبه.

وتصل فعاليته في منع الإصابة بالفيروس إلى 67 في المائة وفي منع الإصابة الشديدة بالمرض إلى 85.4 في المائة، كما أنه صالح لكبار السن، حسب نتائج التجارب السريرية التي نشرتها الشركة المصنعة. 

وراجت أخبار في السابق، عن طلب المغرب إمداده بجرعات من لقاح “جونسون أند جونسون”، في إطار سياسته لتنويع مصادر اللقاح، لكن عضوا من اللجنة العلمية ل”كوفيد 19″، نفى ذلك، وأكد أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تبيع هذا اللقاح قبل أن تصل إلى المناعة الجماعية في غضون الشهور القليلة المقبلة. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*