لقاء تاريخي بين الخاخام الأكبر للمغرب، الحاخام يوشياهو بينتو شليتا والحاخام الأكبر لساتمار في كيرياس جول

لقاء مؤثر ذاك الذي حدث هذا الأسبوع في كيرياس جول بمونرو، حيث زار الحاخام الكبير يوشياهو بينتو شليتا قائد طائفة الساتمار بالولايات المتحدة الأمريكية، الحاخام الذي يعتبر أحد القائدين “الحاسيديم الأكثر تأثيرا في العالم”.

وجرت هذه الزيارة على شكل محادثات دافئة بين الحاخامين، حيث اهتم حاخام ساتمار بأنشطة الحاخام الأكبر يوشياهو في كل أنحاء العالم، ولا سيما سعيه في تجديد الحياة اليهودية في المملكة المغربية، فيما يتعلق بالأكل الكشروت والتوراة، وهو النشاط الذي يعمل عليه منذ سنتين،  أي منذ تعيينه في منصب الحاخام الأكبر للمملكة.

وطلب حاخام ساتمار “براخا” من الحاخام بينتو، موضحا أن لمباركته ثقل كبير في السماء، كما بارك أيضا حاخام المغرب، متمنيا له دوام الصحة والعافية. وكان الهدف من زيارة الحاخام الأكبر للمغرب للولايات المتحدة هو تلقي علاجات طبية معقدة، بعد إصابته بمرض السرطان.

وبعد هذا اللقاء المؤثر، ومحادثة طويلة على انفراد، زار الحاخامان حي كيرياس ساتمار، وكذا المذبح الشهير الذي تعلم فيه حاخام ساتمار من الحاخام بينتو أعلى درجات الكشروت المستعمل من طرف حاخام المغرب، طبقا لتوجيهات الحاخامات الكبار لليهودية في المغرب على مر الأجيال.

 وزار بعد ذلك الحاخام بينتو قبر الحاخام يوئيل من ساتمار للصلاة هناك، رفقة ابنه الأكبر وخليفته الحاخام يوئيل بينتو، الذي يحمل اسم هذا الحاخام الذي دائما ما يذكره الحاخام بينتو في محاضراته. وتحدث عن العلاقة الوطيدة التي جمعت بين جده بابا مئير والحاخام أبو حصيرة وأبو جده، بابا سالي، بتوراة الحاخام يوئيل من ساتمار، داعيا الله أن تحمينا بركته.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*