الحاخام بينتو يقوم بزيارة تاريخية إلى هايتي

قام ربي يوشياهو يوسف بينتو، رئيس المحكمة العبرية للدار البيضاء وكبير حاخامات المغرب، بزيارة خاطفة إلى جمهورية هايتي، بالكاريبي، حيث التقى هناك عددا من المسؤولين المحليين والوزراء، وتحادث معهم بشأن العديد من القضايا التي تهم المال والأعمال، إلى جانب القضايا ذات الجوانب الروحية والدينية.

وقبل هايتي، قام ربي بينتو، الأسبوع الماضي، بزيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، قادما إليها من المغرب. وهي الزيارة التي كان هدفها تقوية العلاقات بين الطائفتين اليهوديتين بالبلدين، كما استطاع خلالها لقاء عدد من المسؤولين الحكوميين بجمهورية هايتي، الذين دعوه إلى زيارة البلد بشكل رسمي.

ولبى الحاخام، الذي تتحدر أصوله من مدينة الصويرة المغربية، الدعوة، مرفوقا بوفد مكون من نخبة من رجال الأعمال المهمين وأباطرة المال والأعمال بالولايات المتحدة الأمريكية، والذين كان في استقبالهم مسؤولو هايتي.

ويرتبط الحاخام بينتو، بالعديد من علاقات الصداقة القوية مع رجال الأعمال والرؤساء والملوك في العديد من بلدان العالم، يحصلون منه على “البركة” من أجل السير الجيد لأعمالهم وصفقاتهم، ويمولون مشاريعه الخيرية ومدارس تعليم الدين اليهودي المنتشرة في مختلف أنحاء العالم، والتابعة إلى منظمته الكبرى “شوفا إسرائيل”.

وتم تعيين ربي بينتو، قبل سنوات، كبير حاخامات المحاكم العبرية في المغرب، خلال حفل احتضنه معبد “بيت إيل” بمدينة الدار البيضاء، وحضره العديد من المسؤولين ورجال السلطة، على رأسهم الوالي احميدوش.

ويحظى الحاخام، سليل عائلة من كبار الحاخامات من صناع المعجزات، بمكانة وتقدير كبير من المسؤولين في المغرب، خاصة أنه يسخر كل إمكانياته من أجل خدمة هذا البلد الذي عاش فيه أجداده، وخدمة ملكه الذي يكن له محبة خاصة خبر عنها في العديد من تصريحاته الصحافية وحواراته.

ويعتبر ربي بينتو من أشد المدافعين عن مغربية الصحراء، وسبق أن وجه عبر “فيديو” نداء إلى جميع اليهود المغاربة من مختلف أنحاء العالم، خلال أزمة الكركرات، يدعوهم فيه إلى دعم الوحدة الترابية للمملكة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*