المغرب وإسرائيل ينظّمان معا مؤتمرا حول الأمن الغذائي

ترأس سفير المغرب في الأمم المتحدة، السيد عمر هلال، ونظيره الإسرائيلي جلعاد أردان معا مؤتمرا افتراضيا رفيع المستوى، يوم الخميس، تحت شعار: “الغرس للمستقبل: أمن غذائي وفلاحي مبتكر”. ونظم هذا الاجتماع من طرف البعثات الدائمة للمغرب وإسرائيل لدى منظمة الأمم المتحدة، على هامش الدورة 54 للجنة السكان والتنمية التابعة للمنظمة.

وتزامن الحدث مع اليوم العالمي للأرض، حيث تميز بمشاركة مهمة لسفراء مجموعة من الدول التي تمثل مختلف الجهات الجغرافية، وكذا أغنيس كاليباطا، المبعوثة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة من أجل القمة حول الأنظمة الغذائية لسنة 2021، وإينات شلين، مديرة الوكالة الإسرائيلية للتنمية الدولية، ومحمد مثقال، المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي.

وأكد الديبلوماسي المغربي على أن هذه المبادرة المشتركة تشهد على الدور الأساسي الذي يمكن أن يلعبه التعاون في مجال الزراعة المستدامة والتغير المناخي والطاقات المتجددة والتعاون التجاري، وأبعاد أخرى مهمة في مجال التنمية المستدامة. وقال عمر هلال أن “رؤية المغرب في مجال الزراعة يهدف إلى ضمان الاكتفاء الذاتي الغذائي الوطني ويفتح إمكانية تصدير مواد زراعية عالية الجودة نحو دول العالم”. ومن جهته، قال السفير الإسرائيلي جلعاد أردان أن سنة 2020 “علمتنا استعجال وأهمية وضع أسئلة الأمن الغذائي والتكنولوجيات التي ستساعدنا على الوصول إلى هذا الهدف المهم على رأس لائحة الأولويات الدولية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*