المغرب والأمم المتحدة يخلدان اليوم العالمي الأول لشجرة الأركان

يحتفل المغرب والأمم المتحدة، في 10 ماي الجاري، باليوم العالمي لشجرة الأركان، تتويجا لجهود المملكة المغربية في تثمين شجرة الأركان، باعتبارها تراثا ثقافيا لا ماديا للإنسانية ومصدرا للتنمية المستدامة للمحيط الحيوي للأركان.

ويأتي إعلان هذا اليوم العالمي بعد اعتماد الاقتراح الذي قدمه المغرب للجمعية العامة للأمم المتحدة، وهو القرار الذي تمت المصادقة عليه بالإجماع من طرف الدول الأعضاء بنيويورك في 3 مارس الماضي، حيث حاز المغرب بموجبه على دعم المجتمع الدولي لحماية هذا الموروث الطبيعي وتنمية مجاله الحيوي.

ويعتبر إعلان الأمم المتحدة لليوم العالمي لشجرة الأركان، اعترافا دوليا بمجهودات المغرب، تحت التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الرامية لحماية وتثمين شجرة الأركان وتنمية مجالها الحيوي، سيما بعد إطلاق برنامج طموح يروم تنمية غرس الأركان الفلاحي على مساحة 10.000 هكتار.

كما يكرس هذا القرار الأممي أيضا الدور الفعال لسلسلة الأركان في تنفيذ الأهداف السبعة عشر للتنمية المستدامة بأبعادها الثلاثة: الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. كما يسلط الضوء على دور هذا القطاع في التمكين الاقتصادي للمرأة القروية وتعزيز الاقتصاد التضامني والتنمية البشرية من خلال دعم وإنعاش دور التعاونيات ومختلف التنظيمات المهنية الفاعلة في سلسلة الأركان.

وكما جاء في تصريح السيد عمر هلال، الممثل الدائم للمغرب بالأمم المتحدة، “تندرج حماية هذا التراث الثقافي في صميم أولويات المملكة المغربية، ويأتي هذا الاحتفاء باليوم العالمي لشجرة الأركان لتكريس جهود المملكة في هذا المجال، كما يشكل دعوة لتقاسم المعارف حول هذه الشجرة المباركة والاحتفال بها كرافعة للتنمية السوسيو-اقتصادية المستدامة”.

وبمناسبة الاحتفال بهذا اليوم العالمي، سيتم تنظيم مؤتمر عن بعد، رفيع المستوى، يوم الاثنين المقبل، على الساعة الثانية بعد الزوال برئاسة عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بمشاركة ثلة رفيعة من المتدخلين، من بينهم السفير عمر هلال، الممثل الدائم للمغرب بالأمم المتحدة، وفولكان بوزكير، رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة وأمينة ج. محمد، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة ورئيسة مجموعة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وأودري أزولاي، المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو” وتيدروس غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية وأنيتا باتيا، نائبة المدير التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة وماريا هيلينا سيميدو، المديرة المساعدة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ويانيك كليماريك، المدير التنفيذي للصندوق الأخضر للمناخ.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*