مليون جرعة من سينوفارم يتوصل بها المغرب اليوم

توصل المغرب، صباح اليوم (الأربعاء) بشحنة جديدة من لقاح “سينوفارم” الصيني، تصل إلى مليون جرعة، حسب ما أكدته مصادر إعلامية.

وتم نقل الجرعات، القادمة من العاصمة الصينية بكين عبر طائرة خاصة تابعة للخطوط الملكية المغربية، من مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، إلى الوكالة المستقلة للتبريد بالعاصمة الاقتصادية قبل توزيعها على مراكز التلقيح في جميع مدن المملكة.

وكان المغرب قد توصل أيضا الأسبوع الماضي بدفعة جديدة من اللقاح المضاد لفيروس “كورونا”، وصلت 650 ألف جرعة جديدة من لقاح “أسترازينيكا” البريطاني السويدي، توصل بها المغرب في إطار برنامج “كوفاكس” التابع لمنظمة الصحة العالمية، والذي يسعى إلى تزويد البلدان الفقيرة وغير المصنعة باللقاحات المضادة للفيروس.

وتأتي الدفعة الجديدة من اللقاحات، بعد دفعة أخرى تسلمها المغرب بداية الأسبوع الماضي، في إطار البرنامج نفسه، وبلغت 260 ألف جرعة من لقاح “سينوفارم” الصيني، إضافة إلى دفعة ثانية وصلت 580 ألف جرعة من اللقاح نفسه، بعثتها بكين قبلها بأيام. كما تسلم المغرب قبل ذلك أيضا، مخزون لقاحات قدر بمليون و160 ألف حقنة، وزعت على العديد من جهات المملكة.

ومع حلول الجرعات الجديدة من اللقاحات، سرع المغرب وتيرة تلقيح مواطنيه، كما قرر تمديد الاستفادة من اللقاح لمواطنيه الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و50 سنة، في انتظار بلوغ 80 في المائة من مواطنيه والوصول إلى مناعة جماعية تمكنه من العودة إلى حياة طبيعية.

وأعلنت وزارة الصحة، السبت الماضي، أنها لقحت 6 ملايين و171 ألف و437 شخصا بالجرعة الأولى، في حين وصل عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 4 ملايين و500 ألف و638 شخصا، ليكون بذلك عدد المواطنين الذين تلقوا اللقاح،  10 ملايين و672 ألفا و75 مغربية ومغربي. 

وبدأت حملة التلقيح، التي أطلقها الملك محمد السادس قبل شهور، بشكل تدريجي، إذ استهدفت في بدايتها العاملين في الصفوف الأمامية من أطر طبية وأمنية وتربوية، إضافة إلى الفئات الهشة التي تشمل المسنين والمصابين بأمراض مزمنة، قبل أن يتم توسيع أعمار المواطنين المستهدفين مع كل شحنة جديدة من اللقاح يتوصل بها المغرب.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*