أنتوني بلينكن… الشخصية اليهودية التي حظيت بثقة الرؤساء الأمريكيين

يبلغ أنتوني بلينكن، الشخصية اليهودية التي اختارها الرئيس الأمريكي جو بايدن لمنصب وزير الخارجية، 58 سنة. وهو سياسي ودبلوماسي مخضرم، عمل لسنوات إلى جانب بايدن قبل أن يصبح رئيسا لأقوى دولة في العالم، إذ كان أحد مستشاريه الرئيسيين حين كان سيناتورا ورئيسا للجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ، كما يتوفر على خبرة في مجال إدارة الأزمات، ومعرفة بالعديد من الملفات، من بينها ملف العراق وسوريا واليمن وإيران، إذ كان يشغل منصب مستشار الأمن القومي لنائب الرئيس ونائبا لمستشار الأمن القومي للرئيس في عهد باراكا أوباما، ثم نائبا لوزير الخارجية جون كيري.

مارس بلينكن، الذي يتقن الفرنسية، بحكم أنه عاش سنوات في فرنسا ودرس بها،  الصحافة لمدة قصيرة ( بجريدة ذو نيو ريبابليك) قبل أن يلتحق بالبيت الأبيض محررا لخطابات الرئيس السابق بيل كلينتون في مجال السياسة الخارجية، ومن ثم وهو يتدرج في المناصب الهامة بفضل كفاءته وحنكته.

برز اسمه في التسعينات، رغم أنه انخرط في العمل السياسي في نهاية الثمانينات، وعمل مع والده على جمع التبرعات للمرشح الديمقراطي مايكل دوكاكيس في مواجهة جورج بوش الأب، الذي كان ينتمي إلى الحزب الجمهوري.

عرف عنه عشقه للقيم الأمريكية وتشبثه بها، كما عرف عنه دفاعه عن الديمقراطية وقضايا حقوق الإنسان التي تربى عليها بفضل زوج والدته المحامي الدولي الراحل صامويل بيزار، أحد أصغر الناجين من المحرقة النازية، والذي كان مستشارا للرئيس الأمريكي جون كنيدي. أما الدبلوماسية، فتشربها من والده الذي عمل سفيرا للولايات المتحدة الأمريكية في هنغاريا، ومن عمه الذي كان سفيرا لأمريكا في بلجيكا.

ولد أنتوني بلينكن في نيويورك لعائلة يهودية. تابع دراسته في جامعتي هارفارد وكولومبيا التي حصل منها على الدكتوراه في القانون، قبل أن يمارس المحاماة لسنوات، ثم يطلقها لصالح السياسة.  

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*