مؤسسة مقاربات تختار فاس لمؤتمرها الدولي السنوي

بدأت أشغال المؤتمر الدولي السنوي لمؤسسة مقاربات يوم الجمعة بفاس، حول موضوع “العلوم الإنسانية والاجتماعية والبناء الحضاري والثقافي”.

وتعرف هذه التظاهرة، المنظمة بشراكة مع المديرية الجهوية فاس-مكناس للثقافة، المشاركة الحضورية وعن بعد لأزيد من 60 مشاركا من المغرب ومصر والسعودية والكويت وفرنسا وفلسطين.

وسيعمل المشاركون لمدة يومين، في إطار حصص موضوعية، على استعراض علاقة العلوم الاجتماعية والإنسانية بقضايا الهوية والتاريخ والحضارة والثقافة.

وأبرز رئيس اللجنة العلمية لمؤسسة مقاربات، السيد أحمد شراق، خلال تدشينه لأعمال هذه الدورة، أهمية هذه الهيكلة في العلوم الإنسانية والاجتماعية، والتي يتوسع نطاقها شيئا فشيئا وتهم مختلف المجالات.

وسيناقش هذا المؤتمر منظور الفلسفة وعلم الاجتماع والأدب، بهدف تسليط الضوء على مساهمة علوم الاجتماع في البناء الحضاري والثقافي.

مكافحة كوفيد-19: تسليط الضوء على التجربة الريادية للمغرب في طوكيو

تم تسليط الضوء على التجربة الريادية للمغرب في مكافحة جائحة كوفيد-19 يوم الخميس في طوكيو، خلال أشغال الجمعية العامة لجمعية الصداقة اليابانية المغربية.

وذكر الديبلوماسي المغربي أن المملكة المغربية دائما ما أعربت عن استعدادها لمشاركة تجربتها مع الدول الإفريقية فيما يتعلق بالتنظيم والتخطيط لحملات للتلقيح.

وبفضل نظرة جلالة الملك، شرعت المملكة منذ بداية الأزمة في استراتيجية استباقية وتضامنية لمواجهة تداعياتها على المستويات الصحية والاقتصادية والاجتماعية.

وخلال نفس المناسبة، أشاد مساعد الوزير الياباني للشؤون الخارجية، السفير كاتسوهيكو تاكاهاشي، بتدبير المغرب للأزمة المتعلقة بالجائحة، والتي تكللت بنجاح الحملة الوطنية للتلقيح. وذكّر كذلك في إطار دعمه للمغرب أمام مواجهة كوفيد-19 أن اليابان أقرضت للمملكة في دجنبر 2020 مبلغا قدره 200 مليون دولار في ظروف تفضيلية.

وشارك في هذا اللقاء العديد من الشخصيات، لا سيما السيدة هاروكو هيروز، رئيسة جمعية الصداقة المغربية اليابانية والسفيرة السابقة لليابان في المغرب.  

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*