نبيل عيوش يمثل السينما المغربية في مهرجان كان

تم اختيار “علي صوتك”، الفيلم السينمائي الطويل للمخرج نبيل عيوش، من أجل المشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي، الذي تنظم دورته 74 في يوليوز المقبل، في سابقة هي الأولى من نوعها بالنسبة إلى السينما المغربية، إذ سبق لأفلام سينمائية أن شاركت في دورات سابقة من المهرجان، إما ضمن فقرة “لاكانزين” أو “نظرة خاصة”، أو “أسبوع النقد”، مثل فيلم “العيون الجافة” لنرجس النجار أو ” لفوزي بنسعيدي، لكنها المرة الأولى التي يتنافس فيها فيلم مغربي في المسابقة الرسمية للمهرجان السينمائي العريق، مما يعتبر حدثا استثنائيا قويا في حد ذاته.

الفيلم، الذي تنتجه شركة “عليان” للإنتاج، لصاحبها نبيل عيوش، مخرج الفيلم نفسه، سيتنافس مع 23 شريطا سينمائيا، من محتلف الجنسيات، (المجر، فرنسا، الولايات المتحدة الأمريكية، إيطاليا، إيران، هولندا، اليابان، فنلندا، تشاد، تايلاند) تشارك خلال الدورة المقبلة من المهرجان، التي من المتوقع انعقادها خلال الفترة ما بين 6 و17 يوليوز المقبل.

ويعتبر نبيل عيوش من أكثر المخرجين المغاربة إثارة للجدل، بسبب المواضيع التي يختارها لأفلامه، منذ فيلمه “علي زاوا” حول أطفال الشوارع، والذي كان أول فيلم يدشن لمشاهد الجرأة والكلام النابي في السينما المغربية، إلى فيلمه “الزين اللي فيك”، الذي منعت حكومة الإسلاميين عرضه في القاعات السينمائية الوطنية وأثار ضدة عالمية بسبب مشاهده الإباحية التي لعبت بطولتها الممثلة لبنى أبيضار.

ونبيل عيوش، هو ابن رجل الأعمال والإشهاري المعروف نور الدين عيوش، من زوجته التونسية اليهودية. عاش سنوات طويلة في فرنسا حيث رأى النور بعاصمتها باريس، قبل أن يعود إلى المغرب للاشتغال في السينما، ثم أسس شركته الخاصة للإنتاج، “عليان” التي تقف وراء أضخم وأنجح الإنتاجات التلفزيونية الوطنية، خاصة خلال شهر رمضان. في جعبته العديد من الأفلام، من بينها “يا خيل الله” حول الإرهاب و”لحظة ظلام” عن المثلية الجنسية و”كل ما تريده لولا” و”رازيا” الذي لعبت بطولته زوجته مريم التوزاني.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*