وزارة الصحة تطلق حملة للتحسيس بمخاطر التدخين

تطلق وزارة الصحة، إلى غاية 30 يونيو الجاري، الحملة الوطنية للتحسيس بأضرار ومخاطر التدخين، تحت شعار “صحتك بين يديك، باراكا من التدخين”، وهي الحملة التي تتزامن مع اليوم العالمي للامتناع عن التدخين، وتهدف إلى توعية المغاربة بمخاطر هذه الآفة ومزايا الإقلاع عنها، من خلال إطلاق حملات رقمية بمواقع التواصل الاجتماعي وسمعية بصرية في وسائل الإعلام العمومي، ومنشورات في الفضاءات العامة والمراكز الصحية.

وحسب الأرقام التي أعلنت عنها الوزارة، فإن نسبة المدخنين بالمغرب تبلغ 13.4 في المائة من البالغين، 26.9 في المائة رجال و0.4 في المائة نساء، في حين تصل نسبة انتشار التدخين بين المتمدرسين، المتراوحة أعمارهم بين 13 و15 سنة، إلى 6 في المائة فيما تتعرض حوالي نسبة 35.6 في المائة من السكان للتدخين غير المباشر في الأماكن العامة والمهنية.

وتجدد النقاش، بمناسبة الذكرى السنوية لمحاربة التدخين، حول قانون منع التدخين في الأماكن العمومية، الذي تمت المصادقة عليه، قبل حوالي 30 سنة، لكنه ظل عالقا لدى الأمانة العامة للحكومة ولم ينشر في الجريدة الرسمية، وتم تجميده بشكل نهائي، رغم جميع الدعوات المتكررة من أجل دخوله حيز التنفيذ. ويتعلق الأمر بالقانون رقم 15.91 المتعلق بمنع التدخين والإشهار والدعاية للتبغ في الأماكن العمومية، الذي لم تصدر في شأنه أي مراسيم تطبيقية أو التنصيص على الجهات الموكول لها تفعيل مضامينه.

وتتسبب السيجارة في وفاة ما يقرب من 8 ملايين شخص سنويا، في العالم، منهم حوالي 1.2 مليون شخص معرضون للتدخين اللاإرادي.

ويخلد العالم اليوم العالمي للامتناع عن التدخين، تحت شعار “الالتزام بالإقلاع عن التدخين خلال جائحة كوفيد 19”.

وتشير الإحصائيات، إلى أن عدد المدخنين حول العالم ارتفع سنة 2019 إلى 1.1 مليار مدخن، ثلثهم في الصين. وقد توفي في العام نفسه، 7.7 ملايين شخص لأسباب مرتبطة بالتدخين، وفق دراسة أجريت حول الموضوع تحت عنوان “عبئ المرض العالمي”.


قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*