المغرب سيحدث مجلسا وطنيا للبحث العلمي

صادق مجلس الحكومة، يوم الخميس، على مشروع مرسوم رقم 2.20.468، المتعلق بإحداث مجلس وطني للبحث العلمي، مع أخذ  الملاحظات المثارة حوله بعين الاعتبار.

وأشار البلاغ الذي عمّم عقب المجلس، أن مشروع هذا المرسوم يأتي وفق المادة 16 من القانون الإطار رقم 51.17، المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، التي تنص على إحداث هذا المجلس لإضفاء الطابع المؤسسي على البحث العلمي كرافعة للتنمية الوطنية المستدامة، وذلك من خلال تنظيم المجلس عبر عدة إجراءات.

ويضيف البلاغ أن هذه الإجراءات تتعلق بتشكيل المجلس الذي يترأسه رئيس الحكومة، والذي يتألف بالإضافة إلى السلطات الحكومية المعنية، من المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، وأكاديمية المملكة المغربية وأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، والمندوبية السامية للتخطيط والمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، وجمعية جهات المغرب والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وذكر البلاغ أن  هذه الإجراءات تشمل كذلك تقديم كيفية اشتغال المجلس الوطني للبحث العلمي، مع إسناد مهام الكتابة الدائمة إلى السلطة الحكومية المسؤولة عن التعليم العالي والبحث العلمي. ويتعلق الأمر كذلك بالتنصيص على إحداث لجنة تقنية دائمة للتتبع والمواكبة، مع إمكانية خلق لجان موضوعاتية متخصصة، تحت إشراف السلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي والبحث العلمي.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*