مواجهة الإرهاب: الأمم المتحدة تشكر المغرب على “دعمه الثابت”

بمناسبة افتتاح مقر مكتب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والتدريب في إفريقيا يوم الخميس في الرباط، الأول من نوعه في القارة الإفريقية، شكر نائب الأمين العام لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، فلاديمير فورونكوف المغرب على “دعمه الثابت” في أعمال هذا المركز الموجه لتعزيز قدرات الدول الأعضاء للتصدي لهذه الآفة. وقال فورونكوف في بلاغ أن “مكتب البرنامج سيقربنا من المستفيدين وسيمكننا أيضا من الاستفادة من خبرة ومعارف المغرب والدول الأعضاء الأخرى ومنظمات المنطقة التي تتوفر على خبرة مهمة في مجال محاربة الإرهاب.

وسيعمل مكتب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والتدريب في إفريقيا على تنفيذ برامج متعارف عليها تهدف أساسا إلى تقوية القدرات وتنمية المهارات في مجال محاربة الإرهاب، لا سيما فيما يتعلق بالأمن والتحقيق والمتابعة وإدارة السجون والحدود وفض الاشتباك وإعادة التأهيل والإدماج.

وسيعتمد على تبادل المهارات بين المغرب ومكتب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والتدريب في إفريقيا لتنظيم تكاوين عالية جودة لصالح الدول الإفريقية، حسب مقاربة تعاونية وتضامنية تعكس روح المسؤولية الجماعية.

ومن جهته، عبر كارلوس مونيرو، رئيس مكتب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والتدريب في إفريقيا عن امتنانه للمملكة لقبولها احتضان المقر في الرباط، مشيرا إلى أن هذا الأخير بدأ تطوير برنامج تكوين مخصص لشرطة مكافحة الإرهاب وتدبير أمن الحدود.

 وأضاف أن المكتب سيتعاون بشكل وثيق مع الهيئات الأخرى للأمم المتحدة، لا سيما المديرية التنفيذية للجنة التصدي للإرهاب وشرطة الأمم المتحدة ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة والمخدرات.

وترأس حفل افتتاح المكتب الجديد وزير الشؤون الخارجية، ناصر بوريطة، بمشاركة  حضورية وعن بعد لمسؤولين رفيعي المستوى من الأمم المتحدة وممثلي الديبلوماسية المغربية.

اختيار المغرب كشريك لإنشاء هذا المكتب دليل آخر على الثقة والاحترام الذي تحظى به الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، تحت قيادة الملك محمد السادس.

وسيمكن هذا المشروع كذلك من تعزيز الالتزام المستمر وقيم التشارك التي يتبناها المغرب، والمكانة المتميزة التي تحتلها القضايا الإفريقية في المبادرات الدبلوماسية للمملكة، تبعا للتوجيهات السامية لجلالة الملك. 

وتميز الحفل بمشاركة نائب الأمين العام لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، فلاديمير فورونكوف عن بعد، ونائب مدير مكتب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، ماورو ميديكو، والممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، السيد عمر هلال.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*