وزير الخارجية الإسرائيلي في زيارة رسمية تاريخية للإمارات

قام يائير لابيد، وزير الخارجية الإسرائيلي، بأول زيارة رسمية له إلى دولة الإمارات، بعد تطبيع العلاقات بين الدولتين. وهي الزيارة التي اعتبرها الإعلام الإسرائيلي “تاريخية” في مسار العلاقات بين الدولة العبرية وبلدان العالم العربي والإسلامي.

والتقى لابيد، الذي عبرت طائرته الإسرائيلية الأجواء السعودية للوصول إلى الإمارات، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية الإماراتي، كما افتتح مقر السفارة الإسرائيلية في أبو ظبي، إضافة إلى مكتب القنصلية في دبي.

وتدوم زيارة لابيد، الذي يعتبر أول وزير إسرائيلي يزور الإمارات بعد توقيع ما يعرف باتفاقات أبراهام، يومين، يعقد خلالهما العديد من اللقاءات مع مسؤولين إماراتيين لتكريس سبل التعاون بين البلدين في العديد من المجالات.

وتأتي الزيارة أيضا بعد اندلاع المواجهات في غزة في ماي الماضي، بين إسرائيل وحماس، لتكون الأولى من نوعها إلى دولة عربية بعد الأحداث الدامية.  

وكان لبيد، أعلن عن الزيارة، مباشرة بعد لقاءه محمد آل خاجة، سفير أبو ظبي في مبنى الكنيست الإسرائيلي، ليكتب بعدها مغردا باللغة العربية، على حسابه في تويتر، قائلا “سأجري أول زيارة رسمية للإمارات الأسبوع المقبل لتعزيز العلاقات بين بلدينا وشعوبنا”، وهي التغريدة التي أرفقها بصورة تجمعه بالسفير الإماراتي.

ويعتبر لابيد واحدا من مهندسي الائتلاف الحكومي الذي وصل إلى السلطة في إسرائيل في 13 يونيو الجاري، بعد أن أطاح بحكومة بنيامين ناتانياهو، وأتى بنافتالي بينيت رئيس وزراء جديدا.

وفتحت إسرائيل والإمارات المجال لرحلات جوية مباشرة بينهما كما تبادلا  السفراء وزيارات وفود تجارية واقتصادية عديدة، مباشرة بعد تطبيع العلاقات بينهما بمباركة أمريكية من إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

وكان من المفترض أن يقوم ناتانياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، أن يقوم بأول زيارة رسمية له إلى دولة الإمارات في مارس الماضي، قبل أن تلغى الزيارة بسبب خلاف مع الأردن بشأن دخول مجالها الجوي، كما سبق له أن أجل زيارة سابقة له في فبراير الماضي، كانت ستقوده إلى البحرين والإمارات، بسبب جائحة كورونا.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*