إصدار كتاب: “المقاهي المغربية، مرايا للثقافات الحضرية”

المقاهي المغربية، مرايا للثقافات الحضرية“، كتاب كتبته ونشرته مؤسسة Langages du Sud بشراكة مع شركة Boissons du Maroc . إنه عمل جديد يحكي عن التراث التاريخي والتراث الثقافي لمصانع المشروبات الروحية والمقاهي في المملكة المغربية. 

بنايات معمارية تعود لفترة سابقة، وأسطح ضاربة في التاريخ، ونحاس أصلي. إن كل واحدة من هذه المؤسسات ال 82 لا تروي القصص التاريخية للمدن المغربية فحسب، بل تسلط الضوء أيضا، على مجتمع اليوم وأسلوب حياته المدنية والحضرية المتجذرة بعمق والمتجلية في قيم العيش المشترك والتضامن.

تعتبر شركة  Boissons du Maroc لاعبا أساسيا في تعزيز هذا التراث والحفاظ عليه. منذ أكثر من مائة عام، وهي تعمل من أجل مشاركة وترسيخ العيش المشترك في هذه الأماكن التاريخية التي يعتبرها كل المغاربة، دافئة ومدهشة.

بين صفحات هذا الكتاب، يسافر القارئ عبر 12 منطقة مكونة لبلد المغرب، من الدار البيضاء إلى طنجة، ومن مراكش إلى فاس، ومن الرباط إلى وجدة. يتوقف القارئ في أماكن استثنائية وغير عادية، وشعبية، وعصرية وفاخرة. جميعها تجتمع في مكان واحد فقط:” المقاهي المغربية، مرايا للثقافات الحضرية”.

تلتقط كاميرا المصور الفوتوغرافي ياسين العلوي الإسماعيلي، المعروف بيورياس، صورا أصلية من الحياة مبرزة بذلك حسن جمال المكان وتفرده، مما يعطي الكتاب بعدا جماليا عالي المستوى.

الناشر 

Langages du Sud هي دار إنتاج ونشر مغربية معروفة بإصداراتها في عالم الكتب، سيما المرتبطة بالتراث الثقافي والاجتماعي والاقتصادي والصناعي، في المجتمع.

في هذا المجال، نشرت سيما في المغرب وفرنسا عن فن الطهي الشعبي، “أكلات الشارع بالمغرب، المذاق الأصيل“. و “الأنوار الإفريقية، زخم معاصر” و”أنوار مغربية” عن الفن المعاصر، وعن التصميم، “الجيل الأفريقي: قوة في التصميم الفني“. وكذلك “الأساتذة الحرفيون، والتعاونيات النسائية في المغرب“، وأيضا “روح مدينة فاس“.

الكتاب 

ياسين العلوي الإسماعيلي الملقب بيورياس، مصور فن شارع مغربي. تمكن من تعليم نفسه لوحده، وهو معروف في كل أرجاء العالم بعمله المعنون ب”الدار البيضاء ليست الفيلم“، وهو العمل الذي يصور فيه مدينة ملونة، ومتناقضة، وبعيدة عن الكليشيهات الهوليودية.

ينشر أعماله في صحف نيويورك تايمز، وفوج، وناشيونال جيوغرافيك والجارديان. ويعرض اللوحات بمدن ميامي وبروكسل ودبي وباريس ومراكش. في عام 2018، تمكن من الفوز بجائز التصوير الفوتوغرافي الأفريقي المعاصر في دورتها السابعة. ثم في عام 2019 كسب جائزة معهد العالم العربي للإبداع العربي المعاصر.

باتريسيا ديفيفر  كاتبة ومؤلفة عدة مؤلفات مثل: “Le Style René Lacoste

و”سيارة بوجو، مخلب السيارات“و “رونجيس، أكبر سوق في العالم“، و “المهن الفنية الحرفية، دفعة نحو الإبداع“. 

ساهمت في تأسيس دار الإنتاج والنشر Langages du Sud، وهي تقدم خطا تحريريا وكتابيا إبداعيا ومفتوح على كل العالم والعالم الرقمي ومركزا على القارة الأفريقية.   

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*