المغرب ضيف شرف معرض سياحي بتل أبيب

يشارك المغرب في الدورة الأولى من معرض السياحة بتل أبيب “موروكو إكسبو”، التي من المتوقع أن تنعقد في نونبر المقبل.

ويحل المغرب ضيف شرف على هذه الدورة التي كانت ستنظم في شهر يوليوز المقبل، لكن تم تأجيلها بسبب جائحة كورونا، وعدم فتح الحدود بين المغرب وإسرائيل.

ويهتم المعرض، الأول من نوعه في تاريخ العلاقات المغربية الإسرائيلية، بالسياحة والصناعة التقليدية المغربية، كما يهدف، إلى التعريف أيضا بالتراث اللامادي المغربي الإسرائيلي وتحقيق نوع من التقدم والتنمية للمملكة المغربية على مستوى الدبلوماسية الاقتصادية، حسب بلاغ للجهة المنظمة. 

وينظم المعرض على شكل قرية صغيرة، تمتد على مساحة 3200 متر، ويشارك فيه 60 صانعا تقليديا تم اختيارهم بدقة وفق معايير الخبرة والكفاءة.

وحسب المنظمين، سيتم تخصيص 800 مترا مربعا لمنتوجات وعروض السياحة الوطنية، بهدف التعريف بها وبإمكانياتها أمام الزوار، والبحث عن شراكات تمكن من منح مزيد من الإشعاع إلى وجهة المغرب، التي كانت حاضنة دائما للطائفة اليهودية المقيمة في إسرائيل، إضافة إلى فرص للاستثمار من خلال لقاء أرباب مقاولات صغرى ومتوسطة.

ويتوقع الفاعلون السياحيون في البلدين، تبادلا مهما للسياح بينهما، بعد إعادة استئناف علاقاتهما الدبلوماسية المقطوعة، منذ 20 سنة، خاصة بعد فتح الأجواء بين المملكة والدولة العبرية، والسماح برحلات جوية مباشرة بينهما، بعد توقيع

اتفاقية تسيير الرحلات الجوية من وإلى مطار بن غوريون، القريب من تل أبيب، باتجاه مطار محمد الخامس بالدار البيضاء.

وكانت نادية فتاح علوي، وزيرة السياحة المغربية، قد أكدت في حوار أجرته معها قناة “كان” الإسرائيلية، أن عدد السياح الإسرائيليين الذين سيزورون المغرب سيتضاعف من 50 ألفا إلى 200 ألف، في العام 2021.

وانتعش أبناء الطائفة اليهودية المغربية، المقيمة بإسرائيل، بأخبار فتح الأجواء مع المغرب، خاصة أنهم كانوا يتكبدون عناء قضاء ساعات طويلة بين المطارات ومحطات “الترانزيت” لعدم وجود رحلات طيران مباشرة بين البلدين، قبل تطبيع العلاقات. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*