تدشين أطول نفق في إفريقيا بالدار البيضاء

تم فتح نفق الموحدين بالدار البيضاء يوم السبت، الذي طالما انتظره سائقو السيارات. ويربط هذا النفق بين شارع الجيش الملكي بمحج مسجد الحسن الثاني و”مارينا”، حيث تم تدشينه من طرف والي جهة الدار البيضاء-سطات، سعيد أحميدوش، بحضور وفد رسمي.

ويوجد هذا النفق في منطقة تتميز بالكثافة وسرعة النمو، مع أكثر من 53 ألف سيارة في اليوم و4500 سيارة خلال ساعة الذروة. وسيتم تخصيص هذا النفق للسيارات الخفيفة فقط، إذ سيمكن من تخفيف حركة السير، بتجاوز كل المدارات على طول شارع الموحدين وسيدي محمد بن عبد الله وزيد أوحمد، وصولا إلى شارع الجيش الملكي، بعد مدار زلاقة.

خلال حفل الانطلاق، تم تقديم تفسيرات حول هذا المنشأ، إذ يمتد  على طول 2270 متر، منها 1817 متر تحت أرضي، مهيأ في اتجاهين، ويعتبر أطول نفق في القارة الإفريقية.

 واستغرق إنشاء هذا المشروع 48 شهرا، كما احتاج لاستثمار 860 مليون درهم، منها 310 مليون درهم من وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات الترابية) و250 مليون درهم من وصال كابيتال أسيت ماناجمنت، و240 مليون درهم من شركة تنمية المنار و60 مليون درهم من جماعة الدار البيضاء.

تقنية البناء غير مسبوقة ومستعملة للمرة الأولى في المغرب، إذ يتعلق الأمر بطريقة “توب داون” التي تتمثل في إنجاز الجدران أولا، ثم وضع القاعدة ثم فتح مساحة المرور قبل الشروع في حفر النفق.

ويتوفر النفق على معدات من الطراز الأخير، بمعايير عالمية. علاوة على ذلك، يوجد به 88 كاميرا ثابتة ومتحركة تسهر على سلامة السائقين، و36 مروحية مزدوجة الاتجاه و6000 جهاز ضوء LED متغير الشدة، و8 مخارج للإغاثة ومعدات الكشف عن الحرائق ومعدات التهوية وهواتف مرئية للطوارئ ولافتات إلكترونية ولافتات تحمل رسائل مختلفة.

بالإضافة إلى ذلك، تم تركيب نظام مراقبة والحصول على المعلومات في محطة المراقبة، ليمكن من إدارة كل المعدات عبر جدار صور 5 متر مربع.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*