مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى في زيارة للمغرب

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية، زيارة مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى إلى المغرب، وهي الزيارة التي من المفترض أن تكون تمت اليوم الثلاثاء. ويتعلق الأمر بزيارة يقوم بها ألون أوشبيز، المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية، نيابة عن يائير لابيد، وزير الخارجية الإسرائيلي، المعين حديثا مع صعود الائتلاف الحكومي الجديد تحت رئاسة نفتالي بينيت.

وتأتي هذه الزيارة إثر اتصالات جمعت بين وزير الخارجية الإسرائيلي ونظيره المغربي ناصر بوريطة، حسب ما أكدته صفحة “إسرائيل بالعربية” ، على موقع تويتر، وهي الصفحة التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية، التي أشارت أيضا إلى أن المسؤول الإسرائيلي سيلتقي أيضا نظيره المغربي فؤاد يزوغ، السفير المدير العام للشؤون السياسية داخل الوزارة، وكبار مسؤولي الخارجية المغربية لمناقشة سبل تعزيز العلاقات.

ولم تذكر التغريدة أي تفاصيل أخرى عن جدول أعمال هذه الزيارة أو مضمونها والغرض منها، كما لم تتحدث عن مدة الزيارة التي لم تشر إليها وسائل الإعلام المغربية كما لم يصدر حولها أي بلاغ رسمي من الخارجية المغربية، إلى حدود كتابة هذه السطور.

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية، نقلا عن مصادرها، أن هذه الزيارة ستكون متبوعة بانطلاق الرحلات الجوية بين إسرائيل والمغرب في غضون الأسابيع القليلة المقبلة وتدفق السياح ورجال الأعمال الإسرائيليين على المملكة.

وتأتي هذه الزيارة إثر استئناف العلاقات بين المغرب والدولة العبرية، في دجنبر من السنة الماضية، بمباركة أمريكية، مقابل اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على الصحراء، لينضم المغرب بذلك إلى قائمة البلدان العربية المطبعة مع إسرائيل مثل الإمارات والبحرين ومصر والأردن.

وما زال التطبيع بين الدولتين لم يرق إلى مستوى رفيع، إذ ما زال البلدان لم يتبادلا السفارات بينهما واكتفيا بفتح مكتبي اتصال، كما أن اتفاقيات النقل الجوي والطيران لم تفعل إلى اليوم، رغم أن وسائل الإعلام الإسرائيلية تحدثت عن منتصف الشهر الجاري موعد انطلاق أولى الرحلات من إسرائيل نحو المغرب.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*