لابيد يزور المغرب في غشت والسفارة الإسرائيلية قريبا

أكدت مصادر إعلام إسرائيلية، أن يائير لابيد، وزير الخارجية الإسرائيلي، سيزور المغرب خلال شهر غشت المقبل، ليكون بذلك أول وزير خارجية إسرائيلي يزور المملكة، بعد زيارة نظيره سلفان شالوم في سنة 2003، وبعد إعادة استئناف العلاقات بين الدولتين، إثر انقطاع دام حوالي عشرين سنة.

وحسب ما ذكرته صحيفة “يديعوت أحرنوت” الشهيرة، في عددها الصادر أمس (الأحد)، فإن الزيارة ستكون بهدف تدشين مكتب البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية الجديد بالعاصمة المغربية الرباط، إضافة إلى بحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، بعد توقيع اتفاقيات التطبيع بينهما، بوساطة ومباركة من الولايات المتحدة الأمريكية. الخبر نفسه، أكده يائير لابيد نفسه، اليوم (الاثنين)، في تغريدة له على موقع “تويتر”، قال فيها إنه سيزور المغرب قريبا، على أن يقوم ناصر بوريطة، وزير الخارجية المغربي، بزيارة مماثلة إلى إسرائيل بعد ذلك. وكتب وزير الخارجية الإسرائيلي، في التغريدة المذكورة “في نهاية الأسبوع الماضي، اتفقت مع وزير خارجية المغرب، ناصر بوريطة، على أول زيارة رسمية لوزير خارجية إسرائيلي إلى المغرب، في إطار تجديد العلاقات الدبلوماسية الكاملة”، مضيفا أن زيارته تأتي بعد افتتاح الرحلات المباشرة إلى المغرب نهاية الشهر الجاري، وهو الحدث الذي اعتبره يائير تاريخيا، موجها شكره لجلالة الملك محمد السادس، على “دوره في تعزيز الزيارة وتجديد العلاقات”.

وأضاف لابيد قائلا: “ستكون هذه الزيارة نقطة الانطلاق لاتفاقيات السياحة والتجارة والتعاون الاقتصادي والسياسي الشامل بين البلدين. وبعد زيارتي للمغرب، سيأتي الوزير بوريطة لزيارة إسرائيل لفتح مكتب تمثيلي هنا”.

وحسب موقع “أكسيوس” الأمريكي، فإن زيارة يائير لابيد للمغرب تأتي في إطار مناقشة تدشين سفارة رسمية لإسرائيل في الرباط، وقد تم الاتفاق عليها بين وزيري خارجية البلدين في مكالمة هاتفية جمعت بينهما يوم الجمعة الماضي.

وأكد الموقع، نقلا عن مصادره الإسرائيلية، أن الزيارة من المنتظر أن تتم مبدئيا في 10 أو 11 غشت المقبل، حسب ما تمليه الوضعية الوبائية لكلا البلدين.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*