إصدار جديد حول التعايش بين اليهود والمسلمين في المغرب

صدر أخيرا عن دار النشر “رومان أند ليتل فيلد” الأمريكية، كتاب جديد عن التعايش بين اليهود والمسلمين في المغرب، حمل عنوان “اليهود والمسلمون في المغرب: عوالمهم المتقاطعة”.

وتحدث الكتاب عن مختلف العادات والتقاليد التي عرف بها يهود المغرب، واكتسبوها على مدى التاريخ، من خلال تلاقحهم مع الثقافتين العربية والأمازيغية، والتي تظهر في العديد من طقوسهم وعاداتهم الاجتماعية، وحتى في كلامهم الدارج، إضافة إلى قصائدهم الشعرية وأعمالهم الموسيقية ونصوصهم الشعبية وأمثالهم.

وتناول الكتاب، الصادر باللغة الإنجليزية، مختلف التقاليد ذات الأصول اليهودية في المغرب، كما عرج على تميز يهود المغرب، باعتبارهم السكان الأصليين في المنطقة، وجذور استيطانهم الأولى وروابطهم وارتباطاتهم العميقة مع الشعوب التاريخية في المنطقة.

وشارك في صياغة محتويات الكتاب، أنثربولوجيون ومؤرخون ومتخصصون في علم الموسيقى ولسانيون وعلماء دين، قدموا، كل من وجهة نظره، تحليلاتهم الشخصية والخاصة عن الثقافة اليهودية بالمنطقة، بكل تشعباتها وتعقيداتها.

ويتكون الكتاب من مجموعة من المقالات عن التفاعلات السياسية والاجتماعية للمجتمع اليهودي في المغرب، عبر التاريخ، والقواسم الثقافية المشتركة بينه وبين المجتمع المسلم، والتقاليد والتطورات الدينية، التي ظلت محفوظة في ذاكرة من تبقى من اليهود المقيمين في المغرب، الذين تراجعت أعدادهم كثيرا منذ، أو في ذكريات من غادر منهم.

وتضمن الإصدار الجديد، المتوفر في نسخة ورقية، في انتظار صدور النسخة الرقمية، العديد من الصور والوثائق التي تخلد مجموعة من الذكريات المشتركة، من منظور مفكر يهودي من المغرب وعالم مغربي مسلم، إضافة إلى تحليل مذكرات بصرية رسمها أوجين دولاكروا، الرسام الفرنسي الذي عاش في القرن التاسع عشر، ومقال مصور للحياة اليهودية في المغرب.

الكتاب صادر بتوقيع جوزيف شتريت، وهو عالم لسانيات يهودي مغربي متخصص في التراث اليهودي في شمال إفريقيا، وخاصة المغرب، وجين جوربر ودرورا أروسي، وساهم فيه العديد من الكتاب المهتمين بالثقافة اليهودية والتعايش بين الديانة اليهودية والإسلامية في المغرب ومنطقة شمال إفريقيا.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*