إسرائيل تلجأ إلى الجرعة الثالثة من اللقاح لمناعة أقوى

قررت السلطات في إسرائيل، اللجوء إلى استعمال الجرعة الثالثة من اللقاح ضد فيروس كورونا. وقد كان أول من تلقاها اليوم الجمعة، الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، معلنا بذلك انطلاق حملة التلقيح المكملة بإسرائيل، التي سيستفيد منها الأشخاص والمواطنون الذين تجاوزا سن الستين، والذين تلقوا اللقاح قبل أكثر من خمسة أشهر، حسب ما أعلن عنه نافتالي بينيت، رئيس الوزراء الإسرائيلي، في تصريح تلفزيوني يوم الخميس الماضي.

ويهدف هذا التلقيح المعزز، إلى مواجهة الارتفاع المتنامي في أعداد الإصابات، في الأسابيع الأخيرة، بسبب انتشار متحور “دلتا” شديد الانتشار وسريع العدوى، خاصة بعد تخفيف الإجراءات الاحترازية في إسرائيل، والسماح بالتنقلات والسفر وفتح الحدود الجوية مع مجموعة من البلدان عبر العالم.

وقال بينيت، في تصريحه التلفزيوني، مفسرا لجوء بلاده إلى اعتماد جرعة ثالثة من لقاح “فايزر بيونتيك”: “اتضح أن هناك ضعفا في مناعة الجسم بمرور الوقت، والهدف من الجرعة الثالثة هو تعزيز المناعة وتقليل فرص الإصابة بشكل كبير”.

وأثار الحديث عن جرعة ثالثة من فيروس “كورونا”، جدلا لدى الأوساط الطبية والعلمية الدولية، بعد أن لجأت إليها العديد من الدول عبر العالم، كان آخرها الإمارات والبحرين وإسرائيل. إذ يعتبر العديد من الخبراء أن جرعتين من اللقاح كافيتين لتحقيق المناعة ضد فيروس “كوفيد 19″، في الوقت الذي يوصي بها آخرون، خاصة حين لا تتمكن الجرعتان من الوصول إلى المناعة المنشودة لدى بعض الفئات الهشة جدا، مثل كبار السن أو المصابين بأمراض مزمنة تجعل مناعتهم ضعيفة.

واستنادا إلى العديد من الدراسات، فإن الجرعة الثالثة تقوي المناعة أكثر وتقاوم بشكل أكبر السلالات المتحورة من الفيروس، مما يجعل منها حلا من الحلول لمواجهة المتحورات الجديدة.

وكانت إسرائيل من بين أول الدول في العالم، التي بدأت حملتها التلقيحية في وقت قياسي، واستطاعت بنجاح أن تصل إلى مناعة جماعية معوقلة بعد أن لقحت أكثر من نصف عدد السكان البالغ عددهم 9.3 مليون نسمة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*