بوساطة إسرائيلية… أمريكا تمنح مليوني جرعة من لقاح فايزر للمغرب

من المنتظر أن يتوصل المغرب، خلال شهر غشت الجاري، بإمدادات من لقاح “فايزر بيونتيك” الأمريكي الألماني، ترسلها إليه الولايات المتحدة الأمريكية.

وحسب موقع “تيل كيل” المغربي، الذي كان سباقا إلى نقل الخبر، فإن الصفقة تمت بوساطة من الجانب الإسرائيلي، ويتوقع أن يحصل المغرب بفضلها على مليوني جرعة من هذا اللقاح المتطور، الذي يعتمد على تقنية “المرسال النووي الريبوزي”، وتصل فعاليته إلى أكثر من 90 في المائة.

وسبق للمغرب أن توصل من الولايات المتحدة الأمريكية، بشحنة من لقاح “جونسون أند جونسون”، بلغت 300 ألف جرعة، قدمتها أمريكا في إطار برنامج “كوفاكس” الذي تديره منظمة الصحة العالمية. كما توصل المغرب، صباح أمس الثلاثاء بمليون جرعة جديدة من لقاح “سينوفارم” الصيني”، وهي الإمدادات التي من شأنها تعزيز مخزونه من اللقاحات وتمكينه من تسريع وتيرة حملته التلقيحية من أجل الوصول إلى المناعة الجماعية والعودة إلى حياة شبه طبيعية.

وأثبت اللقاح المصنع بشراكة بين الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا، فعاليته ضد السلالات المتحورة من “كوفيد 19″، بل بينت التجارب السريرية في مرحلتها الثالثة أنه أكثر فعالية وتأثيرا في مواجهة الفيروس من اللقاحات الأخرى، مما أدى إلى زيادة سعره في السوق العالمية، بحوالي 4 أورو، إذ كان يباع ب15.5 أورو قبل أن يرتفع سعره إلى 19.5 أورو في الأسابيع الأخيرة. كما أن الشركة المصنعة للقاح دعت إلى مراجعة صفقاتها مع بلدان الاتحاد الأوربي، التي تصل صلاحيتها إلى 2023.

وتأتي إسرائيل في مقدمة الدول التي بدأت تلقيح مواطنيها بلقاح “فايزر بيونتيك”، بعد أن شاركت في التجارب السريرية على اللقاح في بدايات تصنيعه، كما نجحت في تلقيح نسبة كبيرة من السكان خلال فترة قصيرة، ولجأت خلال الأسابيع الأخيرة إلى توفير الجرعة الثالثة لمواطنيها، من أجل ضمان حماية ومناعة أكثر من الفيروس، خاصة بالنسبة إلى كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة تضعف مناعتهم.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*