بينيت يحذر إيران ويدعو لبنان إلى تحمل مسؤوليته

شجبت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوربي بشدة إطلاق الصواريخ من جنوب لبنان تجاه إسرائيل. وقال نيد برايس، الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن بلاده تدين بأشد العبارات هجمات حزب الله الصاروخية على إسرائيل، مضيفا، في بيان، أن هذا العنف يعرض مواطني البلدين للخطر، ويهدد استقرار لبنان وسيادته، وداعيا الحكومة اللبنانية إلى منع تكرار مثل هذه الهجمات وإحكام سيطرتها على المنطقة.

وفي الوقت الذي دعا الاتحاد الأوربي إلى ضبط النفس والعمل من أجل حل سريع للتوترات الحالية واحترام قرارات مجلس الأمن، طالب نافتالي بينيت، رئيس الوزراء الإسرائيلي، الدولة اللبنانية وجيشها بتحمل المسؤولية كاملة عما يجري في حديقتهم الخلفية، محذرا إيران من مغبة العبث باستقرار المنطقة، دون دفع الثمن.

وقال بينيت، في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية، إن الساحة اللبنانية تشهد صحوة هامة للغاية لدى العديد من مواطني الدولة اللبنانية ضد حزب الله والتدخل الإيراني في الدولة، خاصة وسط الأزمة الاقتصادية والسياسية الطاحنة الموجودة.

ووصف نافتالي، إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني الجديد الذي تم انتخابه أخيرا، ب”الجلاد من طهران”، مضيفا أنه شخصية “شريرة ومتطرفة للغاية”. وقال، خلال الجلسة الحكومية نفسها “نلاحظ تصاعد الممارسات الإيرانية العدوانية في كافة مناطق الشرق الأوسط، بحرا وجوا وبرا. إذ بادرت إيران إلى إسقاط طائرة مدنية، وشنت هجوما على سفينة مدنية أودى بحياة مدنيين من حاملي الجنسيات المختلفة. كما يمارس النظام الإيراني الإرهاب على ممرات الملاحة الدولية.وتشكل إيران خطرا واضحا على استقرار المنطقة وعلى السلم الدولي فلا يجوز للعالم التسليم بذلك. ويجب على الإيرانيين الإدراك بأنه لا يجوز استمرار التصرف بهذه الصورة المعربدة دون دفع الثمن وتحمل التداعيات المترتبة عن ذلك”.

أما حسن نصر الله، الأمينلا العام لحزب الله اللبناني، فقال في أول تعليق له على التطورات، إن قصف إسرائيل لجنوب لبنان قبل أيام خطير جدا ولم يحدث منذ 15 عاما، محذرا من أن أي غارة جوية إسرائيلية سيتم الرد عليها بشكل مناسب.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*