لابيد يفتتح مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط

يفتتح يائير لابيد، وزير الخارجية الإسرائيلي، غدا الخميس، مكتب الاتصال الإسرائيلي الذي اتخذ حي الرياض الراقي، بالعاصمة المغربية الرباط، مقرا له، قبل أن يتوجه مباشرة بعدها إلى مدينة الدار البيضاء، حيث من المنتظر أن يصلي في كنيس “بيث إيل” اليهودي الشهير، بحي فردان، حيث كان أكبر تجمع لليهود المغاربة في العاصمة الاقتصادية، ثم يلتقي مع الصحافة وممثلي وسائل الإعلام المغربية والعربية بفندق “سوفيتيل” قبل أن يستقل الطائرة من المطار الدولي محمد الخامس، عائدا إلى إسرائيل.

وكان لابيد، قد وصل صباح الأربعاء 11 غشت الجاري، إلى مطار الرباط سلا، في رحلة رسمية تاريخية يقوم بها أول وزير خارجية إسرائيلي إلى أرض المملكة، بعد تطبيع العلاقات بينها وبين الدولة العبرية، إثر قطيعة دامت حوالي عشرين سنة.

وأتى وزير الخارجية الإسرائيلي لابيد مرفوقا بمائير كوهين، وزير الرفاه والسعادة، وهو يهودي إسرائيلي من أصول مغربية، وألون أوشبيز، مدير عام وزارة الخارجية، ورام بن براك، رئيس لجنة الخارجية والدفاع، وكان في استقباله محسن جزولي، نائب وزير الخارجية المغربي، وفؤاد يزور، مدير عام الخارجية المغربية، إضافة إلى أنس خلاص، رئيس مراسم الاستقبال، قبل أن يتوجه إلى مقر وزارة الخارجية بالرباط، من أجل لقاء وزير الخارجية المغربية ناصر بوريطة، ثم بعدها وزيرة السياحة نادية فتاح علوي.

وقبل وصوله إلى المغرب، كتب لابيد تغريدة له على موقع “تويتر”، جاء فيها “سنزور الدار البيضاء ونستعيد السلام بين الدولتين والشعبين. كما أشكر جلالة الملك محمد السادس على جرأته ورؤيته. سنعمل مع فريقه على خلق تعاون اقتصادي وسياحي وثقافي يعبر عن العلاقة التاريخية العميقة بين المغرب وإسرائيل”.

وكان المغرب واحدا من بين دول عربية أخرى هي الإمارات والبحرين والسودان، وقعت اتفاقيات تطبيع وشراكة مع إسرائيل، بمباركة أمريكية، في دجنبر الماضي، مقابل اعتراف أمريكي بسيادة المغرب على صحراءه.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*