المغرب يوقع اتفاقيات مختلفة مع إسرائيل

وقع المغرب وإسرائيل، العديد من اتفاقيات التعاون بينهما، خلال الزيارة التاريخية التي قام بها وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، إلى الرباط، يومي الأربعاء والخميس. ويتعلق الأمر بمذكرة تفاهم لإرساء آليات للمشاورات السياسية وبحث مختلف جوانب العلاقات الثنائية، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر بخصوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ثم اتفاقية تعاون لتشجيع وتطوير التعاون الثنائي في مجالات الثقافة والشباب والرياضة، إضافة إلى اتفاق يخص الخدمات الجوية يهدف إلى النهوض بنظام للطيران الدولي قائم على مبدأ المنافسة بين شركات الطيران، وإقامة شبكة نقل جوي قادرة على توفير خدمات تستجيب لحاجيات العموم في ما يخص خدمات السفر والشحن بأسعار تنافسية وخدمات في الأسواق المفتوحة.

ومن المتوقع أن تعود هذه الاتفاقات بالنفع على البلدين، سواء اليوم أو على المدى البعيد، بالنسبة إلى الأجيال القادمة، التي ستجلب لهم العديد من الفرص المبتكرة وتلقنهم درسا حول قوة الأمل، وقدرته على تجاوز أحقاد الماضي، على حد تعبير لابيد، في الندوة الصحافية التي عقدت بالمناسبة، الذي أعرب عن امتنانه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس،  الذي لولا رؤيته الجريئة وشجاعته، لما أمكن أن يكون هذا اللقاء، مشيرا إلى أن المغرب، مسقط رأس جالية يهودية مهمة تعود أصولها إلى القرن الثاني قبل الميلاد.

وأضاف لابيد، خلال الندوة، أن “المعارك الوحيدة التي يجب أن نخوضها، ليست تلك التي تكون ضد جيراننا أو ضد شعوب تختلف صلاتهم عن صلاتنا، وإنما تلك التي نواجه فيها الفقر والجهل والأوبئة والأمراض”.

من جهته، استقبل الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، أمس الأربعاء، رام بن باراك، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالكنيست الإسرائيلي، الذي كان ضمن الوفد الرسمي لوزير الخارجية الإسرائيلي الذي قام بزيارة للمغرب، وتباحث معه حول سبل تعزيز التعاون الثنائي وآفاقه المستقبلية وعن تطلعهما لتعزيز العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين بما يساهم في تعميق الحوار. وافتتح لابيد، بمناسبة الزيارة، مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط، في خطوة متقدمة لتعزيز اتفاقية التطبيع بين البلدين.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*