شراكة إسرائيلية مغربية لإنتاج “الأفوكا”

أعلنت شركة “مهادرين” الإسرائيلية، أكبر شركة لإنتاج وتصدير “الأفوكا” في إسرائيل، عن انطلاق مشروع لإنتاج هذه الفاكهة، بالمغرب، في إطار شراكة بين البلدين الذين استأنفا قبل شهور العلاقات بينهما، وهي الشراكة التي سيتمكن بموجبها المغرب من إنتاج 10 آلاف طن من “الأفوكا” سنويا.

وتبلغ قيمة الاستثمار في المشروع حوالي 9 ملايين دولار، حسب ما أكدته صفحة “إسرائيل تتكلم العربية”، على موقعي التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”تويتر”، وهي الصفحة التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية.

ونقلت الصفحة، نفسها تصريحا لشاؤول شيلح، الرئيس التنفيذي لشركة “ميهادرين”، أدلى به لصحيفة “ألخمنير”، قال من خلاله إن زراعة “الأفوكاد” في المغرب جزء من خطة أكبر لنكون قادرين على تزويد الزبائن الأوربيين بسهولة أكبر، بحكم القرب الجغرافي للمغرب والتكاليف الأكثر تنافسية.

ومن المنتظر أن تصبح فاكهة “الأفوكا”، حسب ما جاء في تغريدة ب”تويتر” على المنصة الرسمية الخاصة بوزارة الخارجية الإسرائيلية، “علامة أو رمزا جديدا للشراكة بين المغرب وإسرائيل، بحيث سيتم التعاون بين البلدين على التجارة والإنتاج للفاكهة الشهيرة”.

من جهة أخرى، نقلت الصفحة نفسها، مضمون رسالة من جلالة الملك محمد السادس، بعثها إلى يتسحاق هرتسوغ، رئيس دولة إسرائيل، عبر فيها عن أمله في أن تشجع العلاقات الإسرائيلية المغربية سلاما إقليميا واسع النطاق. وشكر جلالة الملك في الرسالة التي انطلقت من القصر الملكي، رئيس الدولة هرتسوغ على الرسالة التي بعثها لجلالته خلال زيارة وزير الخارجية يائير لبيد للمغرب، حسب الصفحة نفسها.

وجاء في الرسالة: “إنني راض عن الخطوات لاستئناف العلاقات بين بلدينا. أعتقد أننا نحول هذا الدفع إلى وضع مستدام بهدف رفع فرص السلام لتشمل المنطقة برمتها”.

وكان وزير الخارجية الإسرائيليّ يائير لبيد افتتح، قبل أيام، مكتب اتصال في العاصمة المغربية، الرباط، بمثابة ممثلية دبلوماسية لبلاده، وذلك تنفيذا للاتفاق الثلاثي بين المغرب والولايات المتحدة وإسرائيل، الذي تم توقيعه، في دجنبر الماضي، بمباركة أمريكية، وشمل العديد من الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، في العديد من المجالات.  

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*