الإمارات الأولى عربيا في حجم التجارة مع إسرائيل والمغرب رابعا

كشفت معطيات أعدها مكتب إسرائيل المركزي للإحصاءات، عن نمو ملحوظ في حجم التبادلات التجارية بين إسرائيل ومجموعة من البلدان العربية الإسلامية، على رأسها الإمارات، حيث عرفت الفترة الواقعة ما بين يناير ويوليوز 2021 تبادلا تجاريا مع الإمارات بلغ 613.9 مليون دولار، في حين لم تتجاوز 50.8 مليون دولار في الفترة نفسها من سنة 2020.

ويتوقع “مجلس الأعمال الإماراتي الإسرائيلي” أن تصل قيمة المبادلات التجارية بين الدولتين إلى مليار دولار لعام 2021 كاملا، وأن تتجاوز ثلاثة مليارات دولار في غضون ثلاث سنوات.

وجاء الأردن في المرتبة الثانية بعد الإمارات، بحجم تجارة وصل 224.2 مليون دولار، في 2021، مقارنة مع الفترة نفسها من 2020، حيث سجل 136.2 مليون دولار، في حين حلت مصر في المرتبة الثالثة، بحجم تجارة وصل 122.4 مليون دولار، في 2021، مقارنة بالسنة الماضية، حين لم يتجاوز حجمها 92 مليون دولار، وحصل المغرب على الرتبة الرابعة بحجم تبادل تجاري وصل 20.8 مليون دولار، خلال السنة الجارية، في حين لم يتجاوز 14.9 مليون دولار خلال السنة التي قبلها، متبوعا بدولة البحرين التي حصلت على المرتبة الخامسة، بحجم تبادل تجاري وصل 300 ألف دولار في 2021، في الوقت الذي لم يكن لها أي تبادل تجاري مع إسرائيل في 2020. وتأتي هذه الإحصائيات بعد مرور حوالي سنة على توقيع إسرائيل، مجموعة من اتفاقيات التطبيع مع دول عربية إسلامية، في إطار ما يعرف باتفاقات أبراهام التي تمت بمباركة الإدارة الأمريكية السابقة. فحسب صحيفة “جيروزاليم بوست”، فقد تجاوز حجم المبادلات التجارية بين إسرائيل والإمارات 570 مليون دولار بعد مضي عام على التطبيع.

وكانت الإمارات أول دولة خليجية توقع اتفاقا لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، قبل أن تحذو حذوها البحرين ثم المغرب والسودان.

وكشفت بيانات سابقة لمكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي عن زيادة في مستوى واردات تل أبيب من المنتجات المغربية، بنسبة قاربت 27 في المائة، مقارنة مع المستوى المسجل سنة 2018.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*