ائتلاف 490 يدعو للتصويت على الحب

بعد أن خاب أمل حركة “خارجة عن القانون”، بشأن مواقف الأحزاب السياسية من سؤال الحريات الفردية ومطلب إلغاء الفصل 490، أعلنت، خلال ندوة نظمتها أخيرا، عن إطلاق حملتها “صوتوا للحب”، والتي هي تفعيل مواطناتي لمبادرة فنية للتشكيلية كنزة بنجلون، مساهمة منها في دعم هذه الحملة، المفتوحة للجميع، والتي ستستغرق 6 أشهر، كما أنها مناسبة للإعلان عن بداية اشتغال الائتلاف على استشارة بحثية ستضم مساهمات من فئات ومجالات مختلفة، حول سؤال الحب في المجتمع والقانون من زوايا مختلفة.

ولم تتفاعل الأحزاب، التي راسلها الائتلاف، نهائيا مع مطلب الحريات الفردية، وتضمينه في برامجها الانتخابية، وكان التجمع الحزبي الوحيد الذي أبدى موقفا إيجابيا من سؤال الحريات الفردية وخصص له حيزا ضمن برنامجه الانتخابي خلال استحقاقات هذه السنة، هو تحالف فدرالية اليسار.

وكشفت الحركة، في الندوة، عن أجوبة مختلف الأحزاب عن مراسلاتها التي بعثتها عن طريق مفوض قضائي، إذ رفضت 3 أحزاب استلام المراسلة بشكل قاطع، وهي حزب القوات المواطنة وحزب الاتحاد الدستوري وحزب الأمل، في الوقت الذي تسلم 24 حزبا المراسلة ووقعوا على الإشعار بالاستلام، لكن دون أن يكلف 21 حزبا منهم، أنفسهم عناء الرد، ويتعلق الأمر بأحزاب “الحرية والعدالة الاجتماعية” و”الديموقراطيون الجدد” و”الحزب الاشتراكي الموحد” وحزب “الوسط الاجتماعي” وحزب “الإنصاف” و”النهج الديموقراطي” وحزب “التقدم والاشتراكية” وحزب “الأصالة والمعاصرة” وحزب “الاتحاد المغربي للديموقراطية” وحزب “البيئة والتنمية المستدامة” و”الحركة الشعبية” وحزب “النهضة والفضيلة” وحزب “الاستقلال” وحزب “العمل” وحزب “العدالة والتنمية” و”التجمع الوطني للأحرار” و”الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية” وحزب “الإصلاح والتنمية” و”جبهة القوى الديمقراطية” و”الحزب المغربي الحر” وحزب “اليسار الأخضر”.

وكان حزب “التقدم والاشتراكية” رد بالإيجاب من خلال أمينه العام نبيل بن عبد الله، على السؤالين المتضمنين في المراسلة، وهما “هل أنتم مع مطلب إلغاء الفصل 490″؟ و”هل سيكون هذا المطلب ضمن برنامجكم الانتخابي”؟ قبل أن يتم التراجع عن هذا الموقف بعد أن غاب سؤال الفصل 490 والحريات الفردية بشكل تام عن البرنامج الانتخابي للحزب المحسوب على التيار “التقدمي”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*