ماذا قال السفير هلال في الاحتفال باتفاقيات التطبيع؟

شارك المغرب أمس الاثنين، في الاحتفال الذي أقامته ممثلية دولة إسرائيل داخل منظمة الأمم المتحدة، بمناسبة الذكرى الأولى لاتفاقيات أبراهام، التي عقدتها الدولة العبرية مع مجموعة من البلدان العربية والإسلامية، من بينها المملكة المغربية، وهو الاحتفال الذي أقيم في متحف التراث اليهودي في مانهاتن بولاية نيويورك.

وقال عمر هلال، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، في كلمته التي ألقاها بالمناسبة، إن إحلال السلام الدائم في المنطقة، التي سئمت من الحرب، وعانت من مختلف أشكال التطرف والإرهاب، يعتبر هدفا إستراتيجيا سيخدم مصلحة الأجيال الحالية والمستقبلية.

وجدد هلال، في الاحتفال الذي حضره ممثلون دائمون لدى الأمم المتحدة لكل من إسرائيل والولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة والبحرين، التزام المغرب بالسلام والأمن والازدهار، وبتعزيز الروابط التي ترعاها هذه الاتفاقيات التاريخية وتسريع التحول الإيجابي للمنطقة، مضيفا أن المغرب وإسرائيل يجنيان اليوم ثمار الاتفاقيات التي وقعاها في دجنبر الماضي، إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية، في العديد من المجالات، من بينها الطيران والسياحة والبحث العلمي والفلاحة والطاقة والبيئة والتجارة والاستثمار.

وذكر السفير المغربي الدائم لدى الأمم المتحدة، بالارتباط العريق والقوي بين المغرب وأبناء طائفته اليهودية من أصول مغربية المستقرة في إسرائيل، وعلاقة المحبة الراسخة بينهم وبين عاهل البلاد جلالة الملك محمد السادس، مضيفا، في كلمته، أن التعايش بين الأديان في المملكة حقيقة عريقة تمتد لأزيد من 12 قرنا، وتتواصل اليوم تحت القيادة المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس.

من جهته، اعتبر جلعاد أردان، سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، أن اتفاقيات أبراهام “خير مثال على ممارسة التسامح والعيش المشترك بسلام مع جيراننا”، مضيفا أن ترجمة الأقوال إلى أفعال، من خلال افتتاح تمثيليات دبلوماسية، والتوقيع على اتفاقيات في مجالات مختلفة هي خطوات حاسمة لإرساء الأسس لعلاقات مهمة على الأمد الطويل.

من جهتها، أكدت ليندا توماس غرينفيلد، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، أن بلادها ملتزمة بتعزيز وتوسيع هذه الاتفاقيات، مضيفة أن إدارة الرئيس بايدن تريد بوضوح البناء على هذا النموذج وإعادة إنجاحه.







قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*