نافتالي يلتقي السيسي

التقى نافتالي بينيت، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس الاثنين، بشرم الشيخ بجزيرة سيناء، وهي الزيارة الأولى من نوعها منذ 2011، تاريخ اللقاء الذي جمع بين بنيامين ناتانياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، وحسني مبارك، الرئيس المصري المخلوع.

وناقش بينيت والسيسي مجموعة من القضايا التي تهم بلديهما، على رأسها العلاقات الثنائية وطرق إحياء عملية السلام والتطورات في المنطقة، وسط تصاعد التوترات بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة.

وتأتي محادثات السيسي وبينيت، فيما ذكر وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، أمس الأحد، نظرا إلى أهمية الدور المصري، وذلك في معرض طرحه خطة لتنمية غزة تستهدف تحسين حياة المواطنين في القطاع مقابل أمن إسرائيل.

وقال لبيد: “لن يحدث ذلك بدون دعم وانخراط شركائنا المصريّين، وبدون قدرتهم على التحدّث مع جميع الأطراف المعنيين”.

ومن المقرر أن تبدأ شركة “مصر للطيران”، الناقل الوطني في مصر، بتسيير رحلات مباشرة بين تل أبيب والقاهرة في الشهر المقبل، بعد سنوات من تسيير رحلات غير معلنة، من خلال شركة تابعة، بموجب معاهدة السلام الإسرائيلية مع مصر سنة 1979.

من جهة أخرى، سيعود معبر طابا بين إسرائيل ومصر للعمل بكامل نشاطه حسب ما أعلنته وزيرة المواصلات ميراف ميخائيلي، عن توسيع ساعات العمل بوجه السياح وبدون تحديد سقف للتأشيرات، مؤكدة أنها لن تدخر جهدا في تحقيق الشراكة الحقيقية التي ستتحقق في كل المجالات، ف”العلاقات التي تربطنا بالدول المجاورة غاية في الأهمية”، حسب قولها في حوار مع إذاعة إسرائيلية.

وأدت القاهرة دورا حيويا، في شهر ماي الماضي، عندما نجحت في التوسط لوقف إطلاق النار العنيف، الذي استمر لمدة 11 يوما بين إسرائيل، وحماس.

زيارة بينيت لمصر اليوم، تأتي تتويجا لمسار من الانفتاح الاقتصادي بين البلدين، خلال السنوات القليلة الماضية، وسط مخاوف من غضب شعبي قد تثيره هذه الزيارة غير المألوفة من طرف الشارع المصري.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*