الفرقة المسرحية للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير الدار البيضاء L’ENCG تشارك في ثلاثة مهرجانات دولية.

بمناسبة تنظيم المهرجانات الثلاثة: ملتقى القاهرة الدولى لمسرح الجامعة والمهرجان الدولي للمسرح الجامعي بطنجة، والمهرجان الدولي للمسرح الجامعي بالدار البيضاء، وفي إطار انفتاحها على الأنشطة الثقافية الدولية والترويج للمسرح المغربي، تشارك المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير للدار البيضاء، بفرقتها الفنتازيا، في التظاهرات الثلاثة على التوالي بين 24 و 30 أكتوبر.

بخصوص التظاهرات:

المهرجان الدولي للمسرح الجامعي بالدارالبيضاء 33

تعتبر النسخة 31 من المهرجان مهمة مقارنة بالدورات السابقة. إنها بداية مرحلة جديدة في تاريخها بعد 30 عامًا من الوجود، إذ يحرص المنظم لهذا الحدث الثقافي أن يجعل هذه الدورة حدثا بارزا في تاريخ جامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء من خلال توقعاتنا لمستقبل هذا المشروع الثقافي المواطن، والبيضاوي والمغربي.

بعد موضوعات النسخة السابقة، “الصمت” و “العمل” و “التفاعل” اختير هذا العام “المسرح والتغيير”. هذا الاختيار، مثل الخيارات السابقة، لم يأت صدفة. إنه ينضم إلى الطموح ليكون مندمجا مع ما يجري في العالم، وإجابة على الموضوعات المختلفة المطروحة للدراسة والنقاش، لا سيما في إطار النهج الأكاديمي الذي يمثله هذا المهرجان.

لقد شهد العالم الحديث تغيرات اجتماعية وثقافية عميقة نتيجة التطور الديموغرافي والنمو الاقتصادي والتكنولوجي. الفن بشكل عام والمسرح بشكل خاص لم يبق بعيدا عن هذه التغييرات. وهكذا بدأ ممثلو المهن المسرحية المختلفة يطرحون على أنفسهم 

أسئلة حول الأهداف والقيم التي يجب أن ينقلها هذا الفن وكذلك عن الاستراتيجيات وطرق الترويج له وإيصاله إلى الجماهير المختلفة.

المهرجان الدولي للمسرح الجامعي لطنجة

المهرجان الدولي للمسرح الجامعي لطنجة يهدف أساسا “إبراز قيم التسامح والانفتاح وتقبل الآخر في تنوعه وخصائصه من خلال الفن، وهي قيم تتماهى مع أسس بناء مغرب الغد”. ويؤكد المهرجان من خلال طموحه في خلق جسور الأخوة بين مختلف الفرق الجامعية حول العالم، على دور المغرب في التلاقح الثقافي ورغبته في تعزيز ثقافة السلام والحوار بين الشعوب والحضارات والأديان.

ويعتبر هذا الملتقى الثقافي تظاهرة فريدة، كونه يرمي إلى دعم المواهب الشابة المتحمسة للمسرح، بهدف تشجيعها على الاستمرار في حمل شعلة الفن الحي بكرامة، وذلك بغية المساهمة في الإشعاع الثقافي لمدينة البوغاز  وتعزيز تراثها الثقافي.

في قائمة هذا الدورة، والتي تستمر حتى 29 أكتوبر الجاري، هناك مجموعة من الأنشطة وورشات امل ودروس في المسرح. كل ذلك بهدف تقديم رحلة مسرحية استثنائية لرواد المهرجان. ومن المرتقب برسم هذه النسخة أيضًا تكريم لأيقونات المسرح المغربي. ومن بين من سيكرمون خلال هذا الحدث الممثل والمخرج وكاتب السيناريو محمد تسولي، ورائد الركح أحمد السعري و نورا الصقلي.

ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي 2021

انطلق الحدث في 2018 تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي بهدف إتاحة الفرصة لطلبة الجامعات والفنانين والباحثين المصريين والدوليين في مجال المسرح الجامعي لمناقشة وتطوير ممارستهم من خلال الانفتاح على ثقافات مختلفة. كما يؤكد التجمع على الحوار والتبادل الممكن بين قطاع المسرح الطلابي.

ستقام النسخة الثالثة من ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي في الفترة من 24 إلى 30 أكتوبر. تحت رعاية رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، وسيعقد التجمع تحت شعار “مصر جديدة، مستقبل جديد”. وبقيادة عمرو قابيل يتم تنظيم التجمع بدعم من وزارات الثقافة والشباب والرياضة والسياحة.

وكشف المنظمون أن الملتقى سيشهد خلال هذه النسخة مشاركة العديد من الجامعات المصرية إضافة إلى أكثر من 24 دولة في من أوروبا وإفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية. وتضم اللجنة المنظمة للدورة الثالثة الرئيس حسام بدراوي، والمخرج عمرو قابيل، والفنانة سميرة عبد العزيز ، والروائية ضحى عاصي، رئيسة قسم المسرح بالجامعة الأمريكية بالقاهرة دينا أمين. نائب عميد معهد سمر سعيد العالي للفنون الشعبية وآخرون.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*