سيرغي برين… اليهودي الذي أسس “غوغل”

سيرغي برين هو أحد مؤسسي محرك البحث الشهير “غوغل” الذي غير حياة العالم وقلبها رأسا على عقب. هو روسي من أصل يهودي، هاجر رفقة عائلته في سن السادسة إلى الولايات المتحدة الأمريكية لمتابعة دراسته الجامعية بجامعة ميريلاند، حيث تخصص في الرياضيات وعلم الحاسوب، ثم التحق بجامعة ستانفورد، حيث حصل على الدكتوراه في التخصص نفسه، ليصبح واحدا من كبار خبراء التكنولوجيا والكمبيوتر في العالم، قبل أن يحصل اللقاء بلاري بيغ، الذي يلتقي معه في العديد من الأفكار والتصورات، ويشتركان في مشروع تصميم محركات البحث على أجهزة الحاسوب في الجامعة، ثم يؤسسا شركتهما الخاصة “غوغل إنك” في كاليفورنيا، التي كانت انطلاقتها من غرفة صغيرة في بيت متواضع، لتصبح في غضون سنوات مصممة لمحرك البحث الأكثر شهرة واستعمالا في العالم.

ولد سيرغي في موسكو سنة 1973، ونشأ في وسط علمي بحثي بامتياز، فوالده كان يعمل أستاذا جامعيا في مادة الرياضيات وأمه باحثة في أحد المراكز التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”. وكلاهما خريجا جامعة موسكو الحكومية. لكنهما قررا الهجرة إلى أمريكا، لانعدام فرص التألق في الاتحاد السوفياتي بالنسبة إلى اليهود، وبسبب سوء المعاملة التي كان يخص بها الحزب الشيوعي هاته الفئة المضطهدة من المواطنين.

صنفته المجلات المتخصصة ضمن الشخصيات الأكثر تأثيرا في العالم، إضافة إلى كونه واحدا من بين أغنياء العالم، إذ قدرت ثروته الشخصية في 2014 ب100 مليار دولار أمريكي، لكنه ظل محافظا على تواضع العالم، إذ يحرص دائما على ارتداء ملابس رياضية بسيطة، خاصة أنه مهووس بالتمارين الرياضية التي يمارسها داخل مكتبه، خاصة “اليوغا” التي اعتاد عليها قبل كل اجتماع مهني مهم، حسب ما أكده العاملون معه ضمن شركة “غوغل”.

يعتبر سيرغي أن وصفة النجاح بسيطة وسهلة. ويلخصها في روح الابتكار وأن يكون الشخص مصدر ثقة وأن يتمتع بأخلاق عالية، ليتمكن من أن يحدث فرقا كبيرا في العالم. وهي العوامل التي جعلت منه واحدا من أهم العقول في العالم في البرمجة والأنترنت، وواحد من صناع المستقبل. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*