برنار كوشنر… إحدى أهم الشخصيات اليهودية الدولية

هو واحد من الشخصيات اليهودية المهمة على المستوى الدولي. فهو أحد مؤسسي منظمة “أطباء بلا حدود” ووزير خارجية فرنسا السابق و”فرانش دكتور”، مثلما يلقبونه عالميا، بفضل مبادراته الإنسانية لإنقاذ حياة العديد من المصابين والجرحى من خلال عمله طبيبا متطوعا داخل منظمة “الصليب الأحمر”.

ولد برنار كوشنر في مدينة أفينيون بالجنوب الفرنسي سنة 1939. والده يهودي ووالدته مسيحية كاثوليكية، هاجرا إلى فرنسا هربا من الاضطهاد في إحدى بلدان أوربا الشرقية، وحرم من جديه وهو في سن الرابعة بعد أن اقتيدا إلى معسكر “أوشفيتز” ولم يعودا منه أبدا.

رغم رغبته في دخول مجال الصحافة والإعلام، إلا أنه اختار كلية الطب حيث حصل منها على دكتوراه في الطب وإجازة في الدراسات الخاصة في المعدة والأمعاء إضافة إلى شهادة في المنظار الباطني الهضمي.

عرف عنه شغفه بالقراءة كثر شغفه بعدسات المصورين الفوتوغرافيين والكاميرات. كما عرف عنه حبه لرياضة الجري أيضا.

كان برنار مولوعا بالسياسة منذ شبابه. التحق بالحزب الشيوعي الفرنسي في شبابه، ومن ثم انتقل إلى الحزب الاشتراكي ثم الحزب الرديكالي اليساري قبل أن يعود إلى الحزب الاشتراكي. كان واحدا من مناضلي “ربيع 1968” أو ثورة الطلاب الفرنسيين في باريس، كما قاد رفقة “الرفاق” عددا من الرحلات إلى بلدان ثورية مثل الجزائر وكوبا والتقى العديد من الفلاسفة والمفكرين والكتاب وصناع الرأي، من بينهم جون بول سارتر وسيمون دو بوفوار ورولان بارت وميشيل فوكو.

عمل كسكرتير دولة مكلف بالإدماج الاجتماعي في عام 1988 ثم سكرتير دولة مكلف بالأعمال الإنسانية من عام 1988 وحتى عام 1992 . شغل منصب وزير الصحة والعمل الإنساني من عام 1992 وحتى عام 1993 . من عام 1997 وحتى 1999 عمل سكرتير دولة مكلف بشؤون الصحة، كما عيّن وزيرًا منتدبًا لشؤون الصحة ثم وزيرا لخارجية فرنسا.

عرف كوشنر بمواقفه المناصرة لدولة إسرائيل، هو الذي سبق أن صرح في لقاء صحافي قائلا إنه يتمنى أن يحل السلام في الشرق الأوسط قبل رحيله عن هذه الأرض. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*