ساشا بارون كوهين… الكوميدي البريطاني الحريص على تقاليده اليهودية

ولد الممثل الكوميدي البريطاني ساشا بارون كوهين سنة 1971 بعاصمة الضباب لندن، المدينة التي ولد فيها والده أيضا، الذي تعود أصوله إلى بيلاروسيا، في حين رأت والدته النور في إسرائيل، لمهاجرين يهود أشكناز من ألمانيا، فروا من النازية. وهو من أصول يهودية أبا عن جد، وتربى وسط عائلة يهودية أرثذوكسية، مكونة من شقيقين آخرين هما عيران، الذي عمل معه في العديد من أفلامه،  وأمنون. كما تجمعه صلة قرابة بسيمون بارون كوهين، الباحث في مجال التوحد ودان بارون كوهين، الكاتب المسرحي، والمخرج آش بارون كوهين.

يتحدث ساشا العبرية بطلاقة، ويفتخر بيهوديته في العديد من تصريحاته، رغم أنه ينتقد اليهود في العديد من أعماله، ورغم أنه ليس متدينا مائة بالمائة، إلا أنه يحرص على العديد من العادات اليهودية، ومن بينها زيارة المعبد على الأقل مرتين في السنة. كما أن زوجته، الممثلة الأسترالية إيسلا فيشر، تحولت إلى اليهودية بعد ارتباطها به، وأقاما حفل زفاف في باريس وفق التقاليد والعادات اليهودية.

سبق لساشا أن زار إسرائيل، حيث قضى سنة كاملة متطوعا في أحد “الكيبوتزات”، في إطار مشاركته في برنامج لقادة حركة اليهود الشباب. كما اشتغل لأول مرة في الإنتاج المسرحي مع حركة الشباب الاشتراكي الصهيوني “هابونيم درور”.

يعتبر ساشا من الفنانين المثقفين والمهمومين بقضايا المجتمعات الإنسانية. فهو خريج جامعة كامبريدج العريقة. وقد كانت أطروحته للتخرج من الجامعة حول حركة الحقوق المدنية الأمريكية، كما ركز اهتمامه أثناء دراسته للتاريخ، على معاداة السامية.

يعرف ساشا أيضا بأعماله الخيرية، إذ سبق أن تبرع بمبلغ 500 ألف دولار، لإحدى المنظمات التي تعنى بتلقيح الأطفال السوريين ضد الحصبة، كما منح المبلغ نفسه إلى لجنة الإنقاذ الدولية التي تهتم بشؤون اللاجئين السوريين.

حصل ساشا على العديد من الجوائز طيلة مساره الفني، من بينها جائزة “الغولدن غلوب” لأفضل ممثل في فيلم كوميدي، نالها سنة 2007  عن دوره في فيلم “بورات“، الفيلم الذي حصل أيضا على جائزة “إم تي في” لأفضل أداء كوميدي.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*