مهرجان الداخلة السينمائي يعود في دورة عاشرة

ينظم مهرجان الداخلة السينمائي دورته العاشرة في الفترة الممتدة من 8 إلى 12 دجنبر المقبل، بشكل حضوري، بعد توقف اضطراري بسبب جائحة كورونا التي عطلت جميع التظاهرات الثقافية والفنية في المغرب والعالم، تفاديا للتجمعات الحاشدة.المهرجان، الذي تنظمه جمعية التنشيط الثقافي والفني بالأقاليم الجنوبية، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، سيعرف عرض أزيد من 35 فيلما ومشاركة 16 بلدا.

وتتنافس سبعة أفلام في المسابقة الرسمية للمهرجان، الخاصة بالأفلام الطويلة، على الجائزة الكبرى للمهرجان، وهي الأفلام التي تنتمي إلى الكوت ديفوار ونيجيريا وغانا ومصر والكاميرون وبوركينا فاسو ، إضافة إلى المغرب. ويتعلق الأمر بأفلام “ليل الملوك” لفيليب لاكوط من الكوت ديفوار و”جوجو ستوريز ” لأباتي ماكاما من نيجيريا و”أمانسا تيافي” لكوفي أوفوسو من غانا و”قابل للكسر” لأحمد رشوان من مصر و”بندسكينز” لنارسيس واندجي من الكامرون و”العبور” لإيرين تاسمابيدو من بوركينا فاسو، إضافة إلى فيلم “أناتو” للمخرجة المغربية فاطمة بوبكدي.

ويترأس لجنة تحكيم المهرجان المخرج والمنتج السينمائي السنغالي موسى توري، في الوقت الذي تتشكل عضوية اللجنة من الممثلة تيلا بوماهو من البنين والمخرج فيلا دافيد بيير من الكونغو والنجمة المصرية مي عمر، إضافة إلى المخرج المغربي محمد عهد بنسودة.ويكرم مهرجان الداخلة السينمائي، في حفل افتتاح دورته العاشرة، الفنانة المغربية منى فتو.

وسيتم خلال المهرجان، عرض أفلام قصيرة ووثائقية، إضافة إلى تنظيم ورشات تكوينية في عدد من التخصصات السينمائية وندوة وطنية حول السينما والأدب بمشاركة العديد من الكتاب والنقاد المعروفين.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*