“أرشيف المغرب” تنظم معرضا لحاييم الزعفراني

نظمت مؤسسة “أرشيف المغرب”، بالرواق التابع لها بالعاصمة الرباط، معرضا للباحث والكاتب والمؤرخ اليهودي المغربي الراحل حاييم الزعفراني، حضره عدد كبير من الدبلوماسيين والمثقفين والمفكرين المغاربة والأجانب، إلى جانب وسائل الإعلام.

واستطاعت المؤسسة، التي يديرها جامع بيضا، بفضل شراكتها مع جمعية “الصويرة موغادور“، التي أسسها ويترأسها المستشار الملكي أندري أزولاي، الحصول على أرشيف الراحل، من أجل تنظيم هذا معرضها الذي سيستمر إلى غاية السادس من شهر مارس المقبل، بهدف تسليط الضوء على المسار العلمي الزاخر لهذا العلم والنابغة المغربي، إضافة إلى جوانب من حياته الخاصة.

واعتبر المنظمون أن إقامة هذا المعرض، الذي تم افتتاحه تحت شعار “حاييم الزعفراني، من أعلام النبوغ اليهودي المغربي”، هو بمثابة تكريم لهذا المفكر المشهور له بالكفاءة وطنيا ودوليا، والذي كان حاضرا بقوة في مجال التأليف والفكر والبحث الأكاديمي، حول المكون اليهودي في المغرب، بالعديد من المؤلفات والكتب التي يتجاوز عددها 15، أصبحت اليوم جزءا لا يتجزأ من الإرث التاريخي للمملكة. 

وسبق لمؤسسة “أرشيف المغرب”، أن نظمت معارض تكريمية لعدد من الشخصيات البارزة، من بينها الإعلامي محمد العربي المساري والمسرحي عبد الله شقرون.

وصدر للزعفراني العديد من الأبحاث والدراسات، من بينها “ألف سنة من حياة اليهود بالمغرب”، ركز فيه على حياة اليهود في المغرب الأقصى، و”يهود الأندلس والمغارب”، الذي قارب فيه تجربة الجماعة اليهودية بالأندلس إلى غاية 1492 بمثيلتها بالمغرب إلى متم ستينيات القرن العشرين، وكتاب “الوضع القانوني للمرأة اليهودية في المغرب”…

حصل الزعفراني على العديد من الجوائز من بينها جائزة الأطلس الكبير وجائزة المغرب

وولد حاييم الزعفراني، المتخصص في التاريخ الاجتماعي لليهودية في الغرب الإسلامي، يوم 10 يونيو 1922 بالصويرة، مدينة التسامح والتلاقح. عمل في مجال التعليم مفتشا تربويا ومدرسا بمدرسة الرابطة اليهودية العالمية، كما درس اللغة العربية بالمدرسة العبرية بالدار البيضاء، قبل أن ينتقل إلى فرنسا، للتدريس بجامعة باريس 8، وهي الجامعة التي أسس فيها شعبة الحضارة والدراسات الشرقية. توفي في 31 مارس 2004 بالعاصمة الفرنسية ودفن هناك.


قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*