تل أبيب… أغلى مدينة في العالم

صنفت مجلة “ذي إيكونوميست” البريطانية، تل أبيب، أغلى مدينة في العالم، في قائمتها لأغلى مدن العالم لسنة 2012، مطيحة بباريس وسنغافورة وهونغ كونغ.

تأسست تل أبيب، ومعناها باللغة العربية تل الربيع، سنة 1909، في عهد الحكم العثماني للمنطقة، بضواحي مدينة يافا التاريخية، قبل أن تندمجا معا في مدينة واحدة، بعد سنتين على تأسيس دولة إسرائيل، وذلك بعد الارتفاع الملحوظ الذي عرفته ساكنتها، التي تتألف اليوم من أغلبية يهودية وأقلية عبرية بين مسلمين ومسيحيين.

تل أبيب هو أيضا الاسم العبري الذي منحه الكاتب والمترجم ناحوم سوكولوف لرواية “التنويلند” (أرض قديمة جديدة) التي ألفها ثيودور هرتسل، مؤسس الحركة الصهيونية، ويصف فيها دولة نموذجية من النواحي الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية. كما اعتمد سوكولوف إسم تل أبيب للرواية بعد أن استوحاه من التوراة حيث ذكر كإسم لقرية في بابل تدعى “تل ابوبي” وتعني  ترجمتها إلى العربية تل الطوفان. لذلك، فتسميتها جاءت كنوع من التكريم لهرتسل، وأريد لها أن تكون مدينة عصرية بماض تاريخي تليد.

وتعتبر المدينة، المطلة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، مركزا اقتصاديا وماليا هاما، إذ تحتضن مقر البورصة إلى جانب مقرات العديد من الشركات الكبرى والمصارف والأسواق المالية ومراكز البحث والتطوير، كما أنها بمثابة عاصمة للدولة، (إسرائيل تعتبر القدس عاصمتها الفعلية) إذ توجد بها جميع سفارات الدول الأجنبية التي تقيم علاقات دبلوماسية مع الدولة العبرية، إلى جانب أنها مدينة سياحية بامتياز، بفضل شواطئها التي صنفت الأفضل في العالم، وملاهيها وحياتها الليلية، (يزروها سنويا أكثر من 2.5 مليون سائح) دون إغفال جانبها الفني والثقافي، إذ تحتضن العديد من المسارح والجامعات الكبرى والمتاحف والمؤسسات الصحافية والإعلامية والتلفزيونات، إلى جانب مقر الأوركسترا الفيلارمونية الإسرائيلية.

لقبت تل أبيب ب”المدينة التي لا تتوقف”، في إشارة إلى حركيتها وديناميكيتها المستمرة، وقد سبق لمجلة “فورين بوليسي” العالمية أن صنفتها في الرتبة 15 ضمن أهم خمسين دولة في العالم، وهي ثاني أكبر مدينة إسرائيلية من حيث المساحة وعدد السكان، بعد القدس. كما تعتبر أكثر المدن تسامحا.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*