برنامج للمهنيين الشباب من المغرب وإسرائيل وأمريكا

أطلقت جمعية “ميمونة” المغربية واللجنة الأمريكية اليهودية، مبادرة هي الأولى من نوعها، تهم مجموعة من الشباب المغربي والأمريكي والإسرائيلي، بهدف تعميق التفاهم وبناء علاقات تعاونية. ويتعلق الأمر ببرنامج مايكل ساكس للقادة الناشئين، الذي يأتي في سياق مذكرة التفاهم التي وقعتها شهر يناير الماضي كل من جمعية “ميمونة”، وهي جمعية مغربية للقادة الشباب المسلمين، و”أكسس”، وهي شبكة للمهنيين الشباب التابعة للجنة الأمريكية اليهودية، من أجل إنشاء علاقات بين الشباب المغاربة والإسرائيليين والأمريكيين.

وشارك في الجلسة الافتتاحية للبرنامج 22 مشاركا من بينهم 11 مغربيا وأربعة إسرائيليين و7 أمريكيين، من بينهم برلمانيون مغاربة شباب وقادة في الميدان الاجتماعي والتجاري والتكنولوجي في إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية.

وتم اختيار اسم البرنامج، الذي يمتد لمدة ستة أشهر، ويركز على تطوير القيادة وبناء الجسور بين الأديان وصنع السلام، تكريما لذكرى الراحل مايكل ساكس، أحد قادة اللجنة اليهودية الأمريكية الذي كرس حياته لتعزيز الحوار بين المسلمين واليهود.

وسيقوم المشاركون في البرنامج بإشراك المسؤولين الحكوميين والمجتمع المدني وقادة الأعمال في مناقشة عدد من القضايا، عبر الاجتماعات الافتراضية، التي ستناقش مواضيع مثل “بناء الجسور والشراكات” و”2500 عاما من التاريخ: لمحة عامة عن التراث اليهودي في المغرب” و”الدين ودور صنع السلام” و”الهولوكوست في شمال إفريقيا” و الدبلوماسية ورواية القصص” و”مستقبل العلاقات العربية اليهودية في القرن الحادي والعشرين”.

وسيتوج البرنامج برحلة مشتركة إلى المغرب وإسرائيل في ربيع العام المقبل. وقد بدأ التعاون بين “أكسس” و”ميمونة” سنة 2014، مع التركيز على أهمية التراث اليهودي للهوية والثقافة المغربية. وقد عقدت الجمعيتان مؤتمرا في الصويرة سنة 2017 لمناقشة مقاربات الأديان وتعزيز التفاهم المشترك في الشرق الأوسط. وفي سنة 2018، ركز مؤتمر بين الجمعيتين على أهمية التعليم ووسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز التعاون بين الأديان.

كما تقوم وفود اللجنة اليهودية الأمريكية بزيارة المغرب بانتظام منذ عقود.

يشار إلى أن المغرب، استأنف في سنة 2020، علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل، بمبادرة من الإدارة الأمريكية في شخص الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.  

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*