منتدى الاستثمار بمراكش بمشاركة رجال أعمال إسرائيليين

من المنتظر أن تعقد غرفة التجارة والصناعة المغرب إسرائيل، في مراكش، في الفترة بين 17 و19 ماي المقبل، منتدى الاستثمار بين المغرب وإسرائيل، الذي سيضم 300 من رجال الأعمال المغاربة والإسرائيليين، وهو المنتدى الذي يعتبر الحدث الرئيسي للسنة المقبلة.

وكشف سعيد بنريان، رئيس الغرفة، في الندوة التي عقدت أخيرا بالبيضاء، بحضور شخصيات من مجال الأعمال ينتمون إلى قطاعات اقتصادية مختلفة ويرأسون مختلف لجان الغرفة، بالإضافة إلى العديد من وسائل الإعلام، عن خطة العمل التي سيتم اتباعها في السنة المقبلة، والتي تتجلى في تنظيم العديد من الأنشطة خلال الأشهر الأولى من 2022، لتوفير الدعم لشبكات الأعمال التجارية في إسرائيل والمغرب من أجل التعجيل بعمليات التبادل والانطلاق الفعلي لعمل الغرفة، إضافة إلى تنظيم العديد من التظاهرات الثقافية والبعثات التجارية. 

وأضاف، خلال اللقاء نفسه، أن الاجتماعات المقبلة ستركز على تطوير قطاعات معينة مثل الطاقة المتجددة والزراعة والمياه والصناعة الصيدلانية والصناعات التحويلية، مشيرا إلى أن الهدف من تأسيس الغرفة، قبل بضعة أشهر، هو تشجيع العلاقات الاقتصادية بين المملكة والدولة العبرية، وتعزيز طموح البلدين في تحسين الروابط بينهما وتمهيد الطريق لصالح المشغلين المغاربة والإسرائيليين، بعد توقيع اتفاق التطبيع واستئناف العلاقات الدبلوماسية.

وذكر بنريان، بالدور الهام الذي تلعبه غرفة التجارة والصناعة المغرب إسرائيل، التي تضم ما يقارب 150 من الفاعلين الاقتصاديين، موضحا أن هذه الغرفة الحديثة، تصاحب العهد الجديد للعلاقات بين المغرب وإسرائيل وتشكل جسرا يهدف إلى تعزيز التقارب بين البلدين، خاصة بعد  الحماس الذي لمسناه من خلال المشغلين والفاعلين، سواء في البيضاء أو في مدن أخرى.

وعقدت الغرفة، في نونبر الماضي، أول جمع أضفى طابعا رسميا على أنشطتها، وأتاح إنشاء هيكل مناسب قانونيا، بما في ذلك مجلس إدارة يتألف من أحد عشر عضوا لضمان أداء جيد، يعدون بمثابة ممثلين بارزين لمجتمع الأعمال. 

وأنشأت الغرفة باعتبارها جمعية غير هادفة للربح، وفقا للقوانين المغربية، لتعمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين الشريكين، من خلال المساعدة على إبراز الفرص التي يتيحانها. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*